+968 7110 6867
company registration in oman

أنواع تأشيرات عمان

تشتهر عمان بتاريخها الغني، ومناظرها الطبيعية الخلابة، وتضاريسها المتنوعة. تساهم البنية التحتية المتقدمة والمشهد الثقافي النابض بالحياة في عمان في جاذبيتها كوجهة رئيسية للسياح. يجذب التراث الغني للبلاد وآفاق الأعمال الواعدة الأفراد ورجال الأعمال والمستثمرين لتأسيس أنفسهم هنا. يؤدي الحصول على التأشيرة إلى تسهيل عملية الإقامة والعمل في عمان، مما يجعلها خيارًا جذابًا للكثيرين.

يتضمن هذا المقال كافة التفاصيل حول أنواع تأشيرات عمان وفئاتها.

أنواع التأشيرات في عمان

هناك تأشيرات مختلفة لأنشطة مختلفة. دعونا نتحدث عن الأنواع الأربعة الرئيسية لتأشيرات عمان-

أ) التأشيرة برعاية المقيمين:

تمكن التأشيرة المكفولة الشخص من الإقامة في عمان بدعم من مقيم أو منظمة محلية. يمكن أن يكون الكفيل أحد أفراد الأسرة أو صاحب العمل أو أي كيان مؤهل آخر يوافق على تحمل مسؤولية الفرد أثناء وجوده في الدولة.

هناك فئات وأنواع مختلفة من التأشيرات التي يرعاها المقيمين. دعونا نناقشها –

i) أنواع التأشيرات في عمان لأغراض العمل -

أ) تأشيرة العمل:

تمكن تأشيرة العمل الأفراد من بلدان أخرى من الإقامة والعمل في عمان تحت رعاية صاحب عمل أو شركة عمانية. عند الحصول على التأشيرة، يُسمح للأفراد بالعمل في عمان لمدة محددة. ويتحمل صاحب العمل مسؤولية رفاهيتهم طوال فترة إقامتهم في البلاد.

ب) تأشيرة العمل مع المصادق:

تأشيرة العمل مع المصدق هي فئة التأشيرة التي تقدمها عمان لرعاية العامل ومعاليه، والمعروفين باسم المصدق. يمكن أن يكون المستفيد زوجًا أو طفلًا يعتمد على العامل. ويشار إلى هذه التأشيرة أيضًا باسم 2A- تأشيرة مرافق العمل.

ج) تأشيرة الخادمة المنزلية:

الإصدار 1: تندرج تأشيرة الخادمة المنزلية في عمان ضمن فئة التأشيرات المكفولة المسجلة، مما يتيح لغير المواطنين الذين لديهم كفيل في عمان، سواء كان صاحب عمل أو أحد أفراد الأسرة أو الشريك، العمل بشكل قانوني كمساعد منزلي داخل السلطنة البلد.

د) تأشيرة المستثمر:

توجد فئتان من التأشيرات للمستثمرين في عمان، والتي يتم تحديدها حسب مستوى الاستثمار ومدته.

برنامج إقامة المستثمر – يقدم مستويين من تصاريح الإقامة – 5 سنوات و10 سنوات.

تأشيرة E-2 - هذه التأشيرة متاحة لمواطني عمان الذين وقعوا معاهدة مع الولايات المتحدة الأمريكية. تسمح هذه التأشيرة للمستثمر بالانتقال إلى الولايات المتحدة لتأسيس وإدارة الأعمال التجارية.

للحصول على تأشيرة مستثمر، يجب على حاملها الحصول على موافقة وزارة التجارة والصناعة. 

هـ) تأشيرة العمل القصير:

يمكن للأجانب الذين يعتزمون العمل مؤقتًا في عمان التقدم بطلب للحصول على هذه التأشيرة بالذات. تعتمد الموافقة على هذه التأشيرة فقط على طلب صاحب العمل ومسؤوليته. يجب على صاحب العمل التأكد من حصول العمال الأجانب على التأشيرات والتصاريح اللازمة الصادرة عن وزارة القوى العاملة.

ii) أنواع التأشيرات في عمان للأغراض العائلية - 

أ) تأشيرة الانضمام للعائلة:

يتم إصدار تأشيرة لم شمل الأسرة لزوج العامل الوافد وأبناءه دون سن 21 سنة. كما يتم تقديمها للزوجة الأجنبية للعماني بناء على طلبه مدعمة بشهادة من وزارة الداخلية تثبت زواجهما. تسمح هذه التأشيرة بالدخول عدة مرات وتظل صالحة لمدة عامين.

ب) تأشيرة الانضمام النسبي:

تمكن هذه التأشيرة الخاصة المقيمين الأجانب في عمان من رعاية أقاربهم للمجيء والعيش معهم. تتوفر أنواع مختلفة من تأشيرات الانضمام النسبية، اعتمادًا على علاقة وجنسية كل من مقدم الطلب والكفيل.

ج) تأشيرة زوجة المواطن:

تندرج هذه التأشيرة، المعروفة بتأشيرة الانضمام العائلي، ضمن أنواع التأشيرات المختلفة المتوفرة في سلطنة عمان. وتمنح خصيصًا لزوجة الأجنبي المقيم في عمان، وكذلك للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 21 عامًا.

د) تأشيرة مالك العقار:

تم تصميم هذه التأشيرة الخاصة لرعاية المقيمين، مما يتيح للأجانب الذين يمتلكون عقارات في عمان رعاية أزواجهم وأطفالهم للانتقال إلى عمان. يجب أن يكون الكفيل مواطنًا أو مقيمًا قانونيًا في عمان.

iii) أنواع التأشيرات في عمان لأغراض الدراسة -

أ) تأشيرة الطالب:

تسمح تأشيرة الطالب للأفراد بمتابعة الدراسات في عمان لمدة أقصاها عامين، وتتطلب رعاية من كفيل يمتلك تصريح إقامة ساري المفعول في البلاد، والذي قد يكون أحد أفراد الأسرة، أو صديق، أو منظمة تعليمية. </ص>

ب) تأشيرة الإقامة غير المكفولة:

تأشيرة الإقامة غير المكفولة في عمان تمكن الأفراد من الإقامة في البلاد لفترة ممتدة دون الحاجة إلى كفيل. تعتمد الأهلية للحصول على هذه التأشيرة على استيفاء معايير محددة مثل حالة التقاعد، أو ملكية العقار، أو الحصول على تصريح إقامة ساري المفعول في دول مجلس التعاون الخليجي.

نوع تأشيرات عمان بموجب تأشيرة مقيم-غير مكفولة هو –

ج) تأشيرة مالك العقار:

تمنح هذه التأشيرة أصحاب المنازل الأجانب في مجمع سياحي معتمد فرصة الإقامة في عمان.

د) تأشيرة الزيارة برعاية:

تأشيرة الزيارة هي فئة تأشيرات تمنح الأجانب الإذن بالسفر إلى عمان لأسباب شخصية أو سياحية أو وظيفية. ومع ذلك، من أجل الحصول على هذه التأشيرة، يجب عليهم الحصول على رعاية من منظمة أو فرد عماني.

هناك العديد من فئات تأشيرة عمان والفئات الفرعية تحت تأشيرة الزيارة. وهي مدرجة أدناه –

i) تأشيرة عمان لأغراض تجارية -

أ) تأشيرة زيارة عمل: تسمح تأشيرة زيارة العمل للأفراد الأجانب بالسفر إلى عمان للقيام بالأنشطة المتعلقة بالعمل، مثل إنهاء تسجيل الشركة في الدولة. يتم الحصول على هذه التأشيرة من خلال رعاية جهة محلية في سلطنة عمان، وهي الجهة المسؤولة عن تقديم طلب التأشيرة. قد يكون الراعي شركة، أو مجموعة، أو شخصًا.

2) أنواع تأشيرات عمان لأغراض السياحة -

أ) التأشيرة السياحية: تتوفر فئات مختلفة من التأشيرات السياحية لعمان، بناءً على سبب الإقامة ومدتها. تلبي التأشيرات السياحية الأفراد الذين يتطلعون إلى استكشاف عمان للترفيه أو الاسترخاء. يتم إصدار هذه التأشيرات لفترات قصيرة للمشاركة في الأنشطة المتعلقة بالسياحة، مثل مشاهدة المعالم السياحية.

ب) تأشيرة الطاقم: تأشيرة الطاقم ضرورية لأولئك الذين يمرون بالعبور أو يقومون بمسؤولياتهم في دولة أجنبية. هؤلاء الأفراد هم جزء من موظفي شركة طيران دولية أو شركة شحن، والتي قد تتكون من طيارين أو مضيفات أو طاقم بحري. تهدف تأشيرة الطاقم إلى السماح لهم بدخول البلاد خلال فترة مهامهم المتعلقة بوظيفتهم، مثل قيادة الرحلات الجوية أو الإشراف على العمليات البحرية.

3) تأشيرات عمان لأغراض العمل -

أ) تأشيرة الزيارة الرسمية: هذا النوع المحدد من تأشيرات عمان مخصص للأفراد الذين يزورون البلاد لأسباب رسمية أو دبلوماسية. وهو مصمم خصيصًا للمسؤولين الحكوميين والدبلوماسيين والأفراد الذين يمثلون بلدانهم في الأعمال الرسمية.

ب) التأشيرة السريعة: تمنح عمان هذه التأشيرات للأفراد العاملين في مهن محددة، سواء برعاية سفارة أجنبية أو كفيل محلي أو بدون أي رسوم.</p >

ج) تأشيرة دخول متعددة: تمنح عمان هذه التأشيرة لشخص محترف أو رجل أعمال في مجال معين، ويتم اعتمادها من قبل كفيل محلي أو سفارة أجنبية.

د) تأشيرة زيارة عقدية: تمنح الدولة تأشيرة مقاول للفرد الذي يسعى إلى الخضوع لفحوصات طبية مهنية مع جهة حكومية عمانية قبل أن يتم توظيفه من قبل عامل محلي الراعي.

هـ) تأشيرة الفرقة الموسيقية: يتم إصدار هذه التأشيرة للموسيقيين أو أعضاء الفرقة أو فناني الأداء الذين يسافرون إلى الموقع لحضور فعاليات أو حفلات موسيقية أو أنشطة ثقافية أخرى.

ص>

f) تأشيرة المهرجانات: تمنح عمان تأشيرة المهرجان للأفراد الذين يرغبون في المشاركة في مهرجان أو معرض. ومع ذلك، من المهم ملاحظة أن المهرجان يجب أن يحصل أولاً على موافقة من وزارة التجارة والصناعة في عمان.

iv) أنواع تأشيرات عمان للأغراض العائلية -

أ) تأشيرة العائلة: تمكن التأشيرة العائلية الأفراد من السفر إلى عمان لزيارة أفراد أسرهم من مواطني الدولة. تهدف هذه التأشيرة إلى تسهيل لم شمل الأسرة وتوفير الفرصة لأفراد الأسرة للتواصل وقضاء وقت ممتع معًا.

v) تأشيرة عمان لأغراض البحث -

أ) التأشيرة العلمية: تقدم عمان تأشيرة بحث علمي للأفراد الذين يرغبون في إجراء بحث علمي معتمد في البلاد. يجب على المتقدمين تأمين رعاية سلطة محلية لمواصلة أنشطتهم البحثية.

vi) تأشيرة عمان لغرض العبور -

أ) تأشيرة عبور البحارة: هذه التأشيرة مخصصة للأفراد الذين يعملون على متن السفن أو السفن الذين يحتاجون إلى العبور عبر بلد ما.

vii) أنواع تأشيرات عمان لأغراض الطوارئ -

أ) تأشيرة الطوارئ: تُمنح هذه التأشيرة في الحالات التي تكون فيها هناك حاجة فورية للسفر بسبب ظروف غير متوقعة. على سبيل المثال، حالات الطوارئ الطبية والأزمات العائلية وما إلى ذلك.

د) تأشيرة الزيارة غير المدعومة:

تلبي هذه التأشيرات احتياجات الأفراد من الخارج الذين ليس لديهم كفيل في عمان ولكنهم يستوفون معايير التقديم عبر الإنترنت أو عند الوصول. وهي قابلة للتطبيق لأغراض السياحة أو السفر التجاري أو العبور داخل الدولة. لكي تكون مؤهلاً للحصول على هذه التأشيرة، يجب أن تمتلك جواز سفر صالحًا وصورة رقمية وعنوان بريد إلكتروني صالحًا.

توجد أنواع معينة من تأشيرات عمان تحت هذا العنوان وهي كما يلي -

i) تأشيرة عمان لأغراض تجارية -

أ) تأشيرة زيارة متعددة الدخول: تمنح تأشيرة الزيارة متعددة الدخول للفرد حرية الدخول والخروج من البلاد عدة مرات خلال إطار زمني محدد. على عكس التأشيرات الأخرى، لا يعتمد هذا النوع من التأشيرات على كفيل معين. وبالتالي، فهي توفر لحامل التأشيرة مرونة معززة عند ترتيب مسار سفره.

ii) تأشيرة عمان للأغراض السياحية -

أ) تأشيرة عمان/قطر المشتركة: لدى عمان وقطر اتفاقية تأشيرة سياحية مشتركة تسمح لمواطني 33 دولة بزيارة كلا البلدين لمدة تصل إلى 30 يومًا بتذكرة واحدة تأشيرة دخول. هذه هي التأشيرة المشتركة بين عمان وقطر.

ب) تأشيرة دبي/عمان المشتركة: تمكن التأشيرة المشتركة بين دبي وعمان حاملي جوازات السفر المؤهلين من دخول عمان لمدة 21 يومًا دون تكبد أي رسوم، بشرط أن يكونوا امتلاك تأشيرة سياحية صالحة لدبي. يُشار إلى هذه التأشيرة الخاصة عادةً باسم تأشيرة دبي/عُمان المشتركة.

ج) تأشيرة مرافق لمواطني دول مجلس التعاون الخليجي: تمنح عمان تأشيرة مرافق لمواطني دول مجلس التعاون الخليجي لفرد مقيم في الإمارات العربية المتحدة أو قطر أو البحرين، ويجب أن يكون مصحوبًا بمواطن من دول مجلس التعاون الخليجي .

د) تأشيرة الإقامة في دول مجلس التعاون الخليجي: تم تصميم تأشيرة الإقامة في دول مجلس التعاون الخليجي خصيصًا لمواطني دول مجلس التعاون الخليجي الذين يعملون في المهن المعتمدة.

3) أنواع تأشيرات عمان لأغراض الإسكان -

أ) تأشيرة المالك على الخارطة: يتم إصدار الوحدة السكنية في منطقة سياحية معتمدة في عمان لمشتري أجنبي على الخارطة من قبل عمان.< قوي>

iv) تأشيرة عمان لغرض العبور

أ) تأشيرة عبور المطار: تمنح عمان هذه التأشيرة للمسافرين الذين يمرون عبر عمان أثناء سفرهم إلى بلد آخر.
</ص>

ب) تأشيرة عبور الحدود البرية: يمكن للسائحين دخول عمان عن طريق البر لمدة محددة بهذه التأشيرة، دون الحاجة إلى رعاية من مضيف محلي أو شركة محلية.< ر />

v) تأشيرة عمان لغرض الطوارئ -

أ) تأشيرة المريض: تسمح هذه التأشيرة لفرد من دولة أخرى بدخول عمان بغرض تلقي العلاج الطبي.
</ص>

الخلاصة:

تتمتع عمان بمناظر طبيعية خلابة وتراث ثقافي غني، مما يجعلها وجهة مفضلة للسياح. وتجذب البلاد أيضًا الأفراد ذوي التفكير التجاري والمستثمرين في جميع أنحاء العالم، وذلك بفضل آفاقها الاقتصادية الواعدة. اعتمادًا على أغراضهم المحددة، يجب على هؤلاء الأفراد الحصول على أنواع مختلفة من التأشيرات لسلطنة عمان، ولكل منها مجموعة من المؤهلات وإجراءات التقديم والمتطلبات الأساسية الخاصة بها.

لفهمها، تعد شركة استشارية مثل Innovative Digital مصدرًا ضخمًا لأي نوع خدمات التأشيرة في عمان. تقدم شركة Innovative Digital جميع أنواع التوجيه المهني.

هل تريد حجز استشارة مجانية؟ احجز موعدًا الآن.

 

ابقى على تواصل

المشاركات الاخيرة

كل شيء عن بدء مشروع تجاري صغير في عمان

كل شيء عن بدء مشروع تجاري صغير في عمان

يعتمد اقتصاد عمان في الغالب على استخراج النفط والأعمال المرتبطة به. على مدى العقد الأخير، كان هناك تنوع في الأنشطة التجارية خارج قطاع النفط، بما في ذلك المشاريع في مجال التكنولوجيا والمحاسبة والاستثمار والعقارات والأغذية والسلع.

اقرأ أكثر »
10 أسباب للاستثمار في عمان

10 أسباب للاستثمار في عمان

توفر عمان بيئة مضيافة لممارسة الأعمال التجارية. إذا كنت تبحث عن دولة تتمتع بأنظمة أعمال معاصرة تتيح العمليات في سوق تنافسية، فهي بمثابة مركز استراتيجي يربط بين الشرق والغرب، مما يعزز مناخ الأعمال الملائم للغاية.

اقرأ أكثر »
فيما يلي دليل خطوة بخطوة سيساعدك على استكشاف إمكانيات إنشاء مشروع تجاري جديد في عمان

فيما يلي دليل خطوة بخطوة سيساعدك على استكشاف إمكانيات إنشاء مشروع تجاري جديد في عمان

تتمتع عُمان، التي تقع في شبه الجزيرة العربية، بتاريخ غني في ريادة الأعمال والتجارة الخارجية يعود تاريخه إلى قرون عديدة. وكانت طرق تجارتها البحرية تصل ذات يوم إلى شواطئ أفريقيا وأوروبا والصين.

اقرأ أكثر »
طرق تأسيس الأعمال التجارية في عمان

طرق تأسيس الأعمال التجارية في عمان

تقع سلطنة عمان في المنطقة الجنوبية الشرقية من شبه الجزيرة العربية، وهي بمثابة بوابة إلى الخليج العربي عبر مضيق هرمز الذي يتصل ببحر العرب. ولهذا الموقع الاستراتيجي أهمية كبيرة في مجال التجارة الدولية، إذ أن ثلث تجارة النفط العالمية التي يتم تداولها بحراً تمر عبر مضيق هرمز.

اقرأ أكثر »
أفضل الأعمال في عمان: بوابة إلى الازدهار

أفضل الأعمال في عمان: بوابة إلى الازدهار

عمان، الكنز الخفي الذي يقع في الجزء الجنوبي الشرقي من شبه الجزيرة العربية، أصبحت على نحو متزايد خيارا شعبيا لرواد الأعمال والمستثمرين. وبفضل موقعها الاستراتيجي واقتصادها القوي وأجواءها الملائمة للأعمال، توفر السلطنة منصة واعدة للأفراد الذين يتطلعون إلى الاستفادة من المشاريع المربحة. دعونا نستكشف بعضًا من أفضل الفرص التجارية في سلطنة عمان.

اقرأ أكثر »
كيف تبدأ شركة تكنولوجيا المعلومات في عمان

كيف تبدأ شركة تكنولوجيا المعلومات في عمان

هل أنت متحمس للتكنولوجيا وتتصور إنشاء شركة تكنولوجيا المعلومات الخاصة بك في عمان؟ يمكن أن يكون الشروع في مشروع تجاري في قطاع تكنولوجيا المعلومات تجربة مثيرة ومرضية. توفر عُمان، باقتصادها المزدهر ومناخ الأعمال الملائم، عددًا كبيرًا من الآفاق لرواد الأعمال المهووسين بالتكنولوجيا. ستزودك هذه المقالة بنظرة شاملة عن خطوات إنشاء شركة تكنولوجيا المعلومات في عمان، والتي تغطي كل شيء بدءًا من التخطيط الأولي والتسجيل وحتى الخدمات اللوجستية التشغيلية وتكتيكات السوق.

اقرأ أكثر »
7 مزايا تأسيس شركة في عمان

7 مزايا تأسيس شركة في عمان

تتمتع عمان بمستوى عالٍ من الحرية الاقتصادية حيث حصلت على 61.0 وتحتل المرتبة 93 في مؤشر 2018. البيئة الاقتصادية القوية للبلاد تجعلها وجهة جذابة للمستثمرين الأجانب الذين يتطلعون إلى تأسيس أعمال تجارية.

اقرأ أكثر »
4 أفضل الأعمال التجارية في عمان التي يجب مراعاتها في عام 2024

4 أفضل الأعمال التجارية في عمان التي يجب مراعاتها في عام 2024

تتمتع عمان بتاريخ غني في تعزيز ريادة الأعمال والمشاركة في التجارة العالمية، حيث شهدت تحولًا ملحوظًا منذ السبعينيات. كان الاقتصاد العُماني يعتمد في السابق على مصايد الأسماك والزراعة، وقد شهد تحولًا كبيرًا مع اكتشاف احتياطيات النفط والغاز.

اقرأ أكثر »
business setup in oman

ابقى على تواصل