+968 7110 6867
company registration in oman

تأسيس الأعمال في عمان – دليل تأسيس شركة في عمان

إذا كنت تفكر في بدء مشروعك التجاري الخاص ولكنك غير متأكد من الموقع المثالي، ففكر في إنشاء مشروعك التجاري في عمان. بفضل اقتصادها المزدهر وبيئة الأعمال المواتية، توفر عمان الظروف المثالية لازدهار الأعمال. قم بإلقاء نظرة على دليلنا الشامل حول كيفية إنشاء مشروع تجاري في عمان، والذي يغطي كل شيء بدءًا من المتطلبات القانونية وحتى الأسباب العديدة المقنعة للاستثمار في البلاد. سواء كنت رائد أعمال ناشئًا، أو مستثمرًا متمرسًا، أو صاحب عمل متمرس، فمن المؤكد أن تأسيس شركة في عمان سيكون مشروعًا مربحًا بالنسبة لك.

عن عمان

تتمتع عمان، ثالث أكبر دولة في شبه الجزيرة العربية، بتاريخ غني في ريادة الأعمال والتجارة الدولية. وكانت تجارتها البحرية تمتد ذات يوم إلى شواطئ الصين وأوروبا وأفريقيا.

في عام 1970، تولى السلطان قابوس بن سعيد السيطرة على عمان وظل في السلطة حتى وفاته في عام 2020. وكان بمثابة مصدر إلهام دائم لرجال الأعمال الأجانب المهتمين بتأسيس أعمالهم في عمان. وبفضل قيادته الحكيمة، شهدت البلاد تنمية اجتماعية واقتصادية سريعة مع الحفاظ على تراثها الثقافي.

بينما استفاد الاقتصاد العماني بشكل كبير من احتياطياته من النفط والغاز، نفذ السلطان قابوس خطة تنمية اقتصادية تقدمية تركز على التصنيع والتنويع. وتهدف هذه الخطة إلى جذب المستثمرين الأجانب لتأسيس أعمال تجارية في عمان، والأهم من ذلك، تقليل اعتماد البلاد على هذه الموارد.

لقد برزت عمان كمركز تجاري مرغوب للغاية، لا سيما في مجال الخدمات اللوجستية والتجارة في الشرق الأوسط، وذلك بسبب أساسها الاقتصادي القوي والبنية التحتية التجارية الحديثة. وقد أدى توقيع الحكومة على اتفاقيات تجارية دولية مهمة إلى تعزيز الفرص أمام المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحجم وجذب المزيد من الاستثمار الأجنبي المباشر.

تهدف استراتيجية التنمية في سلطنة عمان إلى تقليل مساهمة صناعة النفط في الناتج المحلي الإجمالي من خلال التصنيع والخصخصة وتنويع الأعمال. وقد حظي طرح الرؤية المستقبلية بموافقة حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق.

"رؤية عمان 2040" بمثابة مخطط للتنمية الاجتماعية والاقتصادية في السلطنة. سيتم تنفيذ هذه الخطة في عام 2021، وستستمر حتى عام 2040. وتعد تربية الأحياء المائية والسياحة والتعدين والشحن والخدمات اللوجستية والتصنيع الركائز الأساسية لسياسة التنويع التي تنتهجها الحكومة.

فوائد تأسيس الأعمال في عمان

تسعى حكومة سلطنة عمان بنشاط إلى جذب رواد الأعمال الأجانب للمشاركة في الأنشطة التجارية داخل البلاد. وهي تشجع باستمرار الاستثمار الأجنبي المباشر وتقدم مجموعة من الحوافز والمناطق الحرة لتعزيز بيئة اقتصادية مواتية للشركات. تقدم عُمان فرصًا استثمارية وفيرة غير مستغلة في مختلف الصناعات مثل الخدمات اللوجستية، والسياحة، ومصايد الأسماك، والتعدين، والتصنيع.

توفر عمان للمستثمرين الأجانب العديد من الخيارات لتأسيس أنفسهم كشركاء تجاريين واستثماريين دائمين، مما يمكنهم من الاستثمار في مؤسسات الأعمال المحلية. بالإضافة إلى هذه الفرص، هناك العديد من المزايا لإنشاء مشروع تجاري في عمان.

اقتصاد مزدهر

تشتهر عمان بنهجها التقدمي ورغبتها القوية في تحقيق تقدم اقتصادي سريع. وقد فتح التزام البلاد بتحرير السوق فرصا مثيرة للمستثمرين الأجانب. وبغض النظر عن مجال عملهم، يمكن لأصحاب الأعمال والمستثمرين استكشاف الإمكانات التي تقدمها عمان. تشمل بعض القطاعات الرئيسية في سلطنة عمان الخدمات اللوجستية، والسياحة والسفر، والبناء، والضيافة، والتصنيع، والتعليم، والنفط والغاز، وتصنيع الأغذية.

التواجد الدولي

تحتفظ عمان بعلاقات مع مختلف المنظمات الاقتصادية الدولية. والجدير بالذكر أنها حاصلة على عضوية منظمة التجارة العالمية ومنطقة التجارة الحرة العربية الكبرى ودول مجلس التعاون الخليجي، إلى جانب اتفاقيات التجارة الحرة مع سويسرا والولايات المتحدة وأيسلندا والنرويج وسنغافورة والعديد من الدول الأخرى.

يحتل موقعًا استراتيجيًا

تتمتع عمان بساحل يمتد لأكثر من 1700 كيلومتر، مما يجعلها مركزًا بارزًا للتجارة البحرية على مستوى العالم. فهي بمثابة بوابة حيوية لكل من المحيط الهندي والخليج العربي، وتسهل الاتصال العالمي. علاوة على ذلك، يتيح موقعها الاستراتيجي سهولة الوصول إليها من الدول المجاورة مثل البحرين والإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية وقطر وغيرها. وبالتالي، عندما يختار رواد الأعمال توسيع عملياتهم التجارية إلى البلدان المجاورة، فإن ذلك يثبت أنه مسعى مربح لهم.

نظام قانوني شفاف

توفر ممارسة الأعمال التجارية في عمان ميزة أخرى، حيث تفتخر البلاد بنظام قانوني ترحيبي وشفاف يعزز مناخ الأعمال المناسب.

توافر الأفراد الموهوبين

يبلغ عدد سكان البلاد 5.4 مليون نسمة (اعتبارًا من مايو 2023)، ونسبة كبيرة منهم في سن العمل. تسمح هذه التركيبة السكانية المفيدة لمؤسسات الأعمال بالوصول بسهولة إلى مجموعة من المهنيين المهرة الذين يمكنهم تعزيز إنتاجية الشركة بشكل كبير. علاوة على ذلك، تُظهر البلاد ثباتًا قويًا في مجال البحث والتطوير (R&D).

بنية تحتية قوية

تبرز عمان كواحدة من الدول التي تحقق تقدمًا سريعًا في تطوير البنية التحتية. يسهل النهج الاستباقي الذي تتبعه الحكومة العمليات السلسة للشركات. علاوة على ذلك، تتمتع البلاد بمكانة قوية من حيث شبكات الطرق والبحر والمطارات الراسخة.

بلد صديق للأعمال

لقد أدى تنفيذ عملية الأعمال الإستراتيجية إلى تعزيز سمعة المنطقة كوجهة مفضلة للشركات. ومن خلال ذلك، تم إنشاء شبكة أعمال قوية مع الدول المجاورة. بالإضافة إلى ذلك، أبرمت الدولة أكثر من 35 اتفاقية ازدواج ضريبي (DTAs)، مما مكن المستثمرين ورجال الأعمال من المشاركة في معاملات معفاة من الضرائب مع أكثر من 35 دولة.

الإعفاء الضريبي

تتضمن عملية تأسيس الشركة بشكل قانوني مستويات مختلفة من تخليص المعاملات الورقية، الأمر الذي قد يمثل تحديًا إذا لم تكن على دراية بها. ومع ذلك، من خلال الاستعانة بمصادر خارجية لخدمات التأسيس لطرف ثالث، يمكنك تخفيف الضغط غير الضروري والتركيز على تطوير خطط واستراتيجيات العمل. وهذا يسمح للشركات بالاستفادة بشكل فعال من مواردها المتاحة ووقتها.

المستندات المطلوبة لتأسيس مشروع تجاري في عمان

  • استمارة تسجيل الأعمال مملوءة حسب الأصول
  • النظام الأساسي والمذكرة
  • تأشيرات المساهمين وجوازات سفرهم
  • شهادة الإيداع الأولي
  • شهادة الانتساب لغرفة التجارة والصناعة
  • بطاقات هوية المساهمين
  • شهادة التسجيل الضريبي

المتطلبات الأساسية لتأسيس شركة في عمان

لتسجيل شركة في عمان، يجب عليك استيفاء المتطلبات التالية:

  • يعتبر الحد الأدنى لرأس المال 150,000 ريال عماني إلزاميًا.
  • تحتاج إلى مخرج واحد على الأقل، بغض النظر عن جنسيته.
  • مطلوب عنوان مكتب مسجل.
  • من الضروري وجود اثنين من المساهمين على الأقل.

عملية تسجيل الشركة في عمان

تتطلب عملية تأسيس الأعمال التجارية في سلطنة عمان استكمال عدة خطوات أساسية. يتضمن إنشاء كيان تجاري في سلطنة عمان تأسيس وجود مادي للشركة. الخطوات اللازمة لتأسيس الأعمال التجارية في عمان موضحة أدناه.

الخطوة 1: اختر هيكل الأعمال

يعد اختيار الهيكل المناسب لكيان الأعمال أمرًا بالغ الأهمية عند تأسيس شركة في سلطنة عمان. تقدم الدولة العديد من الكيانات التجارية المربحة، بما في ذلك الوكالات التجارية، والملكية الفردية، ومكتب تمثيلي، ومكتب فرعي، وشركة مساهمة، وشركة ذات مسؤولية محدودة.

الخطوة 2: تسجيل اسم الشركة

لتسجيل نشاط تجاري في عمان، يتعين عليك تقديم طلب إلى وزارة التجارة والصناعة (MOCI) باسم فريد يمثل نشاطك التجاري وعروضه.

ومع ذلك، هناك إرشادات محددة يجب اتباعها عند اختيار اسم الشركة:

- يجب ألا يشير الاسم بشكل خاطئ إلى المناطق الجغرافية لعمان.
- ويجب ألا يكون مطابقًا لأسماء المنافسين.
>- يجب ألا يتضمن الاسم رموزًا أو تكريمات من منظمات عالمية أو إقليمية أو عربية.
- يجب أن تتضمن الأسماء المسيئة ذات الصلة بالمحتوى أو الدين أو الجيش أو السياسة أو المعنى. يجب تجنبها.
- الأسماء التي تحتوي على "عُماني" أو "عمان" غير مسموح بها.

الخطوة 3. تقديم مستندات التأسيس

بمجرد الموافقة على اسم الشركة، من الضروري تقديم نموذج التوقيع المعتمد ووثائق المساهمين والشهادة البنكية ودستور الشركة إلى وزارة التجارة والصناعة.

الخطوة 4. فتح حساب رأس المال

بعد تقديم المستندات المطلوبة، يجب إيداع رسوم التأسيس الأولية في حساب رأس المال.

الخطوة 5. التسجيل لدى غرفة تجارة وصناعة عمان (OCCI)

بمجرد اكتمال التسجيل لدى وزارة التجارة والصناعة، من الضروري تسجيل عملك لدى غرفة تجارة وصناعة عمان لضمان الامتثال لجميع القواعد واللوائح التجارية ذات الصلة.

الخطوة 6. تسجيل الأعمال

لتسجيل النشاط التجاري، يجب تقديم المستندات التالية إلى السلطات:

1. شهادة رأس المال
2. نماذج الافتتاح القانونية
3. موافقة البلدية

الخطوة 7. الحصول على الموافقات من السلطات الحكومية

لتسجيل الشركة في سلطنة عمان، من الضروري الحصول على الموافقات المختلفة من السلطات المختصة. قد تختلف الموافقات المحددة المطلوبة حسب نوع شركتك وحجمها وطبيعتها. تتضمن بعض الموافقات ما يلي:

1. التسجيل لدى الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية
2. التسجيل الضريبي
3. التسجيل لدى وزارة القوى العاملة
4. التسجيل لدى شرطة عمان
5. التصاريح والتراخيص الصناعية والبيئية وغيرها
6. رخصة البلدية
7. التسجيل في شرطة عمان
8. رخصة استيراد وتصدير، إن وجدت.

الخطوة 8. إنشاء ختم الشركة

يتولى المفوض بالتوقيع المسجل لدى الشركة ذات المسؤولية المحدودة مسؤولية تصميم وإصدار ختم الشركة.

الخطوة 9. عملية ما بعد التسجيل

بمجرد اكتمال تسجيل الشركة، يجب استلام جميع الوثائق المقدمة.

الخطوة 10. التقدم بطلب للحصول على التأشيرة

بعد إجراء التأسيس، تتضمن الخطوة التالية التقدم بطلب للحصول على خدمات تأشيرة عمان لجميع الموظفين.

الخطوة 11. تسجيل الموظف

لكي يتم الاعتراف رسميًا كجزء لا يتجزأ من كيان الأعمال، يجب أن يتم تسجيل الموظفين تحت اسم الشركة.

الخطوة 12. تحويل الحساب البنكي

لتسهيل المعاملات التجارية الناجحة والمريحة، يجب تحويل حساب رأس المال التجاري إلى حساب جاري.

أشياء يجب مراعاتها عند إنشاء شركة في عمان

ضع هذه العوامل في الاعتبار عند تأسيس شركة في عمان:

عوامل العمل

عمان عضو في كل من جامعة الدول العربية ومجلس التعاون الخليجي. يحكم القانون التجاري في البلاد، والذي يشبه قانون دول الشرق الأوسط الأخرى، شؤون الأعمال. نفذت عُمان سياسات اقتصادية قوية لجذب الاستثمار الأجنبي في مختلف الصناعات.

على الرغم من أن الاستثمار في عمان قد يبدو جذابًا للشركات الأجنبية في قطاعات معينة، إلا أن هناك تحديات بيروقراطية يجب التغلب عليها. وتشمل هذه الصعوبات في الحصول على تصاريح التصاريح والتأشيرات للعمال الأجانب، فضلا عن سد الفجوة بين القطاعين العام والخاص. غالبًا ما يتعين على الشركات الأجنبية اتباع سياسة التعمين في سلطنة عمان، والتي تحدد حصصًا للمواطنين العمانيين في معظم الصناعات.

يعتمد اختيار أداة الاستثمار لشركة أجنبية على عوامل مثل السوق المستهدف، والمنتج أو الخدمة المقدمة، وما إذا كان سيتم التصنيع أو الاستيراد.

بالإضافة إلى ذلك، ضع في اعتبارك ما يلي:

- العلاقات أو الاتفاقيات التجارية القائمة
- النوع المحدد للأعمال والصناعة
- جنسية الأفراد أو المقر

الموقع

هناك عامل آخر يجب مراعاته وهو الموقع الجغرافي. يمكن أن تختلف اللوائح والتكاليف وإمكانية الوصول عبر المناطق والمدن المختلفة. على الرغم من صغر حجمها، فمن المستحسن طلب المشورة من المتخصصين المتخصصين في متطلباتك المحددة، مثل المستشارين القانونيين أو التجاريين والمحاسبين وغيرهم.

اللغة

اللغة العربية هي اللغة الرسمية في عمان. بالإضافة إلى اللغة العربية، يتم أيضًا التحدث بلغات أخرى مثل الأردية والإنجليزية والبلوشية وبعض اللهجات الهندية. نظرًا لأن المعاملات التجارية تتم في الغالب باللغة الإنجليزية أو العربية أو مزيج من الاثنين معًا، فإن اللغة الإنجليزية تستخدم على نطاق واسع في مجتمع الأعمال وغالبًا ما يتم تدريسها في المدارس منذ سن مبكرة.

مناخ الأعمال في عمان

لا توجد قيود على تأسيس عمل تجاري أو ممارسة أنشطة تجارية في سلطنة عمان، باستثناء عدد قليل من الخدمات والحرف المحددة. سيسمح قانون استثمار رأس المال الأجنبي المعدل (FCIL) RD 50/2019 الآن بالملكية الأجنبية بنسبة 100٪ للشركات العمانية.

ومن بين الأنشطة التجارية الـ 37 التي لا يمكن أن تكون ملكية أجنبية فيها 100% هي خدمات سيارات الأجرة، والتصوير والترجمة، ومراكز التأهيل، وإصلاح السيارات والمركبات، وخدمات الصالونات وتصفيف الشعر، وبيع مياه الشرب، وصيد الأسماك، والخياطة. ومع ذلك، فإن هذه الخدمات المقيدة لا تشكل سوى جزء صغير من الاقتصاد العماني.

يهدف القانون الجديد إلى جذب الشركات الأجنبية من خلال فتح قطاعات الأعمال الواعدة أمام الاستثمار الأجنبي بنسبة 100%. اتخذت وزارة التجارة والصناعة خطوات لتحديث وتسهيل اللوائح الصديقة للمستثمرين بموجب قانون تسهيل المعاملات الاستثمارية الجديد.

لا يتضمن قانون FCIL الجديد حدًا أدنى لمتطلبات رأس المال، مما قد يؤثر بشكل كبير على الاستثمار الأجنبي في سلطنة عمان. قامت وزارة التجارة والصناعة مؤخرًا بتخفيف القاعدة السابقة المتمثلة في الحد الأدنى لرأس المال المبدئي البالغ 150 ألف ريال عماني للشركات ذات المالكين الأجانب. ومع ذلك، من المهم الإشارة إلى أن هذه اللائحة قد تتطلب إعادة تأكيد من وزارة التجارة والصناعة اعتمادًا على الحالة المحددة.

بشكل عام، يمثل قانون FCIL الجديد علامة بارزة في جهود التحديث والعولمة في سلطنة عمان، مما يوفر العديد من الفرص لمجتمعات الأعمال الأجنبية.

المناطق الحرة في عمان

تم إنشاء منطقتين اقتصاديتين خاصتين وثلاث مناطق حرة بهدف جذب الاستثمارات الأجنبية إلى البلاد. وتقدم كل منطقة حوافز مثل الملكية الأجنبية بنسبة 100%، والإعفاءات الضريبية، والإعفاءات من متطلبات رأس المال الأولية، والإعفاءات من رسوم الاستيراد لجذب المستثمرين.

المناطق الحرة

تشمل المناطق الحرة في عمان ما يلي:

  • المنطقة الحرة بالمزيونة
  • المنطقة الحرة بصلالة
  • منطقة شوهار الحرة. 

بالإضافة إلى ذلك، هناك ثماني مناطق صناعية، وهي صحار، الرسيل، ريسوت، نزوى البريمي، صور، المزنة، وسمائل. توفر هذه المناطق والعقارات حوافز جذابة مثل الإعفاءات الضريبية، وإيجار الأراضي المناسب، والإعفاءات على المعدات والآلات.

المناطق الاقتصادية الخاصة (SEZ)

  • واحة المعرفة مسقط
  • المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم

أنواع الشركات في عمان

يجب أن يكون لدى المستثمرين فهم جيد لخيارات إعداد الأعمال المتاحة من أجل تأسيس عمل تجاري في سلطنة عمان. هناك العديد من الكيانات التجارية المشروعة التي يمكن اختيارها لبدء العمليات التجارية في الدولة.

شركة ذات مسؤولية محدودة (ذ.م.م)

في الشركة ذات المسؤولية المحدودة، تقتصر مسؤولية المساهم على عدد الأسهم التي يمتلكها. غالبًا ما يفضل المستثمرون الدوليون تأسيس شركة ذات مسؤولية محدودة في سلطنة عمان.

لتأسيس شركة ذات مسؤولية محدودة في سلطنة عمان، يجب أن يكون هناك مساهمين اثنين على الأقل. يجب أن يكون أحدهم مواطنًا خليجيًا أو عمانيًا أو مواطنًا أمريكيًا يمتلك أكثر من 30٪ من أسهم الشركة. يتطلب تسجيل الشركة ذات المسؤولية المحدودة رأس مال لا يقل عن 150,000 ريال عماني (OR)، ويجب أن يكون هناك مدير واحد على الأقل.

شركة مساهمة عامة

تقوم الشركات المساهمة العامة بتوزيع رأس المال من خلال الأسهم. يمكن شراء وبيع أسهم الشركة المساهمة المدرجة في البورصة في سلطنة عمان. لإنشاء مثل هذه الشركة، مطلوب رأس مال لا يقل عن 150.000 ريال عماني. يتطلب تأسيس شركة مساهمة الحصول على موافقة وزارة التجارة والصناعة والحصول على ترخيص منها.

شركة مساهمة خاصة (ش.م.ع)

لا يتم تداول أسهم الشركة المساهمة الخاصة في السوق العامة. لتأسيس شركة مساهمة خاصة في سلطنة عمان، يلزم وجود ثلاثة مساهمين على الأقل. يجب أن يكون أحد المساهمين مواطنًا عمانيًا يملك ما لا يقل عن 30% من أسهم الشركة، وبرأس مال لا يقل عن 50,000 ريال عماني.

شراكة محدودة

في عمان، تتطلب الشراكة المحدودة عضوين على الأقل. يعد الشريك المحدود المسجل والشريك العام المسجل إلزاميين لهذا الهيكل القانوني. يكون الشريك المحدود مسؤولاً عن الالتزامات والديون في حدود حصصه المحدودة في الشراكة. يجب أن يكون الشريك العام مواطناً عمانياً ويكون مسؤولاً مسؤولية كاملة عن كافة التزامات الشراكة وديونها دون أي قيود.

شركة قابضة

الشركة القابضة هي كيان اعتباري يمتلك حصة أغلبية بنسبة 51% في شركة ذات مسؤولية محدودة أو شركة مساهمة واحدة أو أكثر. يوصى للاستثمارات الكبيرة أو المشاريع التجارية بتأسيس شركة قابضة.

الإعفاءات الضريبية

تُعفى الكيانات التالية من دفع ضريبة الدخل في سلطنة عمان:

1. الشركات الأجنبية العاملة في المشاريع الحكومية
2. الشركات البحرية العمانية
3. أرباح مستلمة من شركة عمانية
4. الربح المتحقق من التصرف في الأوراق المالية المدرجة في سوق مسقط للأوراق المالية
5. صناديق الاستثمار
6. شركات الطيران الأجنبية
7. الشركات الأجنبية العاملة في الأنشطة المتعلقة بالتنقيب عن النفط والغاز

الضريبة الشخصية

لا توجد ضريبة دخل شخصية يجب دفعها في عمان.

الضريبة المقتطعة

يُطلب من المدفوعات عبر الحدود دفع معدل ثابت قدره 10% ضريبة مقتطعة على إجمالي المدفوعات في عُمان. تشمل المدفوعات ما يلي:

- تقديم الخدمات
- مقابل برامج الكمبيوتر
- رسوم الإدارة
>- الإتاوات
- مراعاة البحث والتطوير

الضرائب غير المباشرة

لا يوجد في عمان ضريبة عقارية أو ضريبة القيمة المضافة أو ضريبة المبيعات. ومع ذلك، تم تطبيق ضريبة القيمة المضافة بنسبة 5% في أبريل 2021. وتخضع المعاملات العقارية لرسوم دمغة بنسبة 3%، كما يتم فرض رسوم استيراد بنسبة 5% على جميع السلع المستوردة.

الأسئلة الشائعة

ما هي تكلفة فتح مشروع تجاري في عمان؟

تخضع النفقات المرتبطة ببدء عمل تجاري في عمان للتغيير بسبب مجموعة من العوامل ويمكن أن تختلف من حالة إلى أخرى.

ما هو النشاط التجاري الأفضل لعمان؟

تشمل أهم الصناعات في عمان ما يلي:

  • التعدين والمعادن
  • النفط والغاز
  • الخدمات الرقمية
  • النقل والخدمات اللوجستية

هل يمكنني بدء مشروعي التجاري الخاص في عمان؟

نعم، يمكنك بدء مشروعك التجاري الخاص في عمان.

هل يمكن للأجنبي أن يمتلك شركة في عمان؟

نعم، من الممكن للفرد غير العماني إثبات ملكية شركة في عمان.

الاستنتاج

إن تأسيس مشروع تجاري في سلطنة عمان هو مهمة بسيطة. من خلال الالتزام بالخطوات المفصلة في هذا الدليل، يمكنك إنشاء شركتك بنجاح في عمان. ونحن نعتقد أنه مع التوجيه المقدم، لن تواجه أي صعوبات في هذه العملية. إذا كانت لديك أية استفسارات أو كنت بحاجة إلى مزيد من المساعدة، فلا تتردد في الاتصال بالجهات المختصة.

ابقى على تواصل

المشاركات الاخيرة

كل شيء عن بدء مشروع تجاري صغير في عمان

كل شيء عن بدء مشروع تجاري صغير في عمان

يعتمد اقتصاد عمان في الغالب على استخراج النفط والأعمال المرتبطة به. على مدى العقد الأخير، كان هناك تنوع في الأنشطة التجارية خارج قطاع النفط، بما في ذلك المشاريع في مجال التكنولوجيا والمحاسبة والاستثمار والعقارات والأغذية والسلع.

اقرأ أكثر »
10 أسباب للاستثمار في عمان

10 أسباب للاستثمار في عمان

توفر عمان بيئة مضيافة لممارسة الأعمال التجارية. إذا كنت تبحث عن دولة تتمتع بأنظمة أعمال معاصرة تتيح العمليات في سوق تنافسية، فهي بمثابة مركز استراتيجي يربط بين الشرق والغرب، مما يعزز مناخ الأعمال الملائم للغاية.

اقرأ أكثر »
فيما يلي دليل خطوة بخطوة سيساعدك على استكشاف إمكانيات إنشاء مشروع تجاري جديد في عمان

فيما يلي دليل خطوة بخطوة سيساعدك على استكشاف إمكانيات إنشاء مشروع تجاري جديد في عمان

تتمتع عُمان، التي تقع في شبه الجزيرة العربية، بتاريخ غني في ريادة الأعمال والتجارة الخارجية يعود تاريخه إلى قرون عديدة. وكانت طرق تجارتها البحرية تصل ذات يوم إلى شواطئ أفريقيا وأوروبا والصين.

اقرأ أكثر »
طرق تأسيس الأعمال التجارية في عمان

طرق تأسيس الأعمال التجارية في عمان

تقع سلطنة عمان في المنطقة الجنوبية الشرقية من شبه الجزيرة العربية، وهي بمثابة بوابة إلى الخليج العربي عبر مضيق هرمز الذي يتصل ببحر العرب. ولهذا الموقع الاستراتيجي أهمية كبيرة في مجال التجارة الدولية، إذ أن ثلث تجارة النفط العالمية التي يتم تداولها بحراً تمر عبر مضيق هرمز.

اقرأ أكثر »
أفضل الأعمال في عمان: بوابة إلى الازدهار

أفضل الأعمال في عمان: بوابة إلى الازدهار

عمان، الكنز الخفي الذي يقع في الجزء الجنوبي الشرقي من شبه الجزيرة العربية، أصبحت على نحو متزايد خيارا شعبيا لرواد الأعمال والمستثمرين. وبفضل موقعها الاستراتيجي واقتصادها القوي وأجواءها الملائمة للأعمال، توفر السلطنة منصة واعدة للأفراد الذين يتطلعون إلى الاستفادة من المشاريع المربحة. دعونا نستكشف بعضًا من أفضل الفرص التجارية في سلطنة عمان.

اقرأ أكثر »
كيف تبدأ شركة تكنولوجيا المعلومات في عمان

كيف تبدأ شركة تكنولوجيا المعلومات في عمان

هل أنت متحمس للتكنولوجيا وتتصور إنشاء شركة تكنولوجيا المعلومات الخاصة بك في عمان؟ يمكن أن يكون الشروع في مشروع تجاري في قطاع تكنولوجيا المعلومات تجربة مثيرة ومرضية. توفر عُمان، باقتصادها المزدهر ومناخ الأعمال الملائم، عددًا كبيرًا من الآفاق لرواد الأعمال المهووسين بالتكنولوجيا. ستزودك هذه المقالة بنظرة شاملة عن خطوات إنشاء شركة تكنولوجيا المعلومات في عمان، والتي تغطي كل شيء بدءًا من التخطيط الأولي والتسجيل وحتى الخدمات اللوجستية التشغيلية وتكتيكات السوق.

اقرأ أكثر »
7 مزايا تأسيس شركة في عمان

7 مزايا تأسيس شركة في عمان

تتمتع عمان بمستوى عالٍ من الحرية الاقتصادية حيث حصلت على 61.0 وتحتل المرتبة 93 في مؤشر 2018. البيئة الاقتصادية القوية للبلاد تجعلها وجهة جذابة للمستثمرين الأجانب الذين يتطلعون إلى تأسيس أعمال تجارية.

اقرأ أكثر »
4 أفضل الأعمال التجارية في عمان التي يجب مراعاتها في عام 2024

4 أفضل الأعمال التجارية في عمان التي يجب مراعاتها في عام 2024

تتمتع عمان بتاريخ غني في تعزيز ريادة الأعمال والمشاركة في التجارة العالمية، حيث شهدت تحولًا ملحوظًا منذ السبعينيات. كان الاقتصاد العُماني يعتمد في السابق على مصايد الأسماك والزراعة، وقد شهد تحولًا كبيرًا مع اكتشاف احتياطيات النفط والغاز.

اقرأ أكثر »
business setup in oman

ابقى على تواصل