+968 7110 6867
company registration in oman

7 مزايا تأسيس شركة في عمان

تتمتع عمان بمستوى عالٍ من الحرية الاقتصادية حيث حصلت على 61.0 وتحتل المرتبة 93 في مؤشر 2018. البيئة الاقتصادية القوية للبلاد تجعلها وجهة جذابة للمستثمرين الأجانب الذين يتطلعون إلى تأسيس أعمال تجارية. تعد عملية إعداد الأعمال التجارية في عمان عملية مباشرة وفعالة يمكن إكمالها بالكامل عبر الإنترنت، مما يلغي الحاجة إلى الزيارات الشخصية. يُسمح للأجانب بالملكية الكاملة في معظم الصناعات، مما يلغي الحاجة إلى مساهم مرشح ويقلل التكلفة الإجمالية لبدء عمل تجاري في سلطنة عمان.

ونتيجة لذلك، فإن تأسيس شركة في عمان يمثل فرصة جذابة للمستثمرين الأجانب. في هذه المقالة، الرقمية المبتكرة  يلخص 7 مزايا رئيسية لتأسيس شركة في عمان للمساعدة في تحديد ما إذا كان هذا هو الخيار الصحيح أم لا عملك.


1. الموقع الاستراتيجي:

إن الموقع الجغرافي المميز الذي تتمتع به عمان يجعلها على مقربة من المراكز الاقتصادية الرئيسية في آسيا وأوروبا وأمريكا الشمالية. ونتيجة لهذا الموقع الاستراتيجي تمكنت السلطنة من تصدير منتجاتها غير النفطية إلى ما يقرب من 176 دولة. وبالتالي، فإن الموقع المتميز لعمان يوفر آفاقًا تجارية مربحة تشجع المستثمرين الأجانب على تأسيس شركاتهم داخل البلاد.

2. بيئة داعمة للأعمال:

لقد نجحت المبادرات الداعمة للأعمال التي نفذتها حكومة سلطنة عمان في جذب المستثمرين الأجانب لتأسيس أعمالهم في البلاد. وتهدف هذه المبادرات إلى خلق بيئة صديقة للأعمال من خلال تقديم حوافز متنوعة مثل الإعفاءات الضريبية، والقروض بدون فوائد، ومناطق التجارة الحرة، والأولوية في تخصيص الأراضي الحكومية.

توفر عمان بيئة صديقة للأعمال دون أي قيود على إعادة رأس المال والأرباح إلى الوطن. كما أن معدل الضريبة على الشركات منخفض نسبيًا، حيث يصل إلى 15%. بالإضافة إلى ذلك، هناك العديد من الإعفاءات المتاحة لرواد الأعمال. على سبيل المثال، يتم إعفاء رواد الأعمال الذين يؤسسون شركة في سلطنة عمان من ضريبة دخل الشركات على أول 30.000 ريال عماني. وتتمتع الشركات المسجلة في المنطقة الحرة بمزايا أكثر، بما في ذلك الإعفاء من ضريبة الشركات لمدة تصل إلى 50 عامًا، فضلاً عن الرسوم الجمركية على استيراد المعدات والمواد الخام لأغراض الإنتاج.

لتسهيل التجارة الدولية، أبرمت عمان اتفاقيات تجارية مع العديد من البلدان. ومن الأمثلة البارزة على ذلك اتفاقية التجارة الحرة بين عمان والولايات المتحدة الأمريكية لعام 2009، والتي تمنح المستثمرين الأمريكيين نفس الحقوق القانونية التي يتمتع بها المواطنون العمانيون. تسمح لهم هذه الاتفاقية بامتلاك أعمال تجارية بالكامل في سلطنة عمان وتعفيهم من دفع الرسوم الجمركية على التجارة العمانية الأمريكية.

تقدم عمان ما مجموعه ثلاث مناطق ومنطقتين اقتصاديتين محددتين، مما يوفر مزايا إضافية للمستثمرين الأجانب. تقدم هذه المناطق إعفاءات ضريبية، وإعفاءات من رسوم الاستيراد، وإعفاء من متطلبات رأس المال الأولي، وملكية أجنبية بنسبة 100٪. ونتيجة لذلك، يتم تشجيع المستثمرين الأجانب بشدة على تأسيس شركاتهم في سلطنة عمان.

3. الحوافز الضريبية بسبب الوباء:

استجابة لوباء فيروس كورونا (COVID-19)، نفذت الحكومة العمانية مجموعة من الحوافز الضريبية. تتضمن حزمة التحفيز الاقتصادي، اعتبارًا من 9 مارس 2021، إعفاءً ضريبيًا لمدة خمس سنوات للشركات في القطاعات الرئيسية مثل التصنيع والزراعة وصيد الأسماك والتعدين والسياحة والخدمات اللوجستية والخدمات لتعزيز التنويع الاقتصادي.

بالإضافة إلى ذلك، تم إدخال تدابير ضريبية أخرى، بما في ذلك:

  •  الإعفاء الضريبي للمنشآت الفندقية عامي 2020 و2021.
  •  الإعفاء من غرامات أقساط سداد الضرائب لعام 2021.
  •  تعليق الضريبة على الأرباح والفوائد لمدة خمس سنوات إضافية اعتبارًا من عام 2020.
  •  ترحيل الخسائر الضريبية المتكبدة في عام 2020 دون قيود.
  •  تخفيض معدل الضريبة من 15% إلى 12% للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة عامي 2020 و2021.
  • إعفاء الشركات السياحية من الضريبة السياحية والبلدية حتى نهاية عام 2021.
  • توفير تراخيص أولية لبعض الأنشطة التجارية للسماح لها بالعمل بتراخيص مؤقتة قبل الحصول على الموافقة النهائية.
  • تصريح للاستقدام الفوري لثلاثة أجانب عند صدور السجل التجاري.

4. الموارد الطبيعية:

لقد استفاد الاقتصاد العماني بشكل كبير من موارده الطبيعية الوفيرة، وخاصة النفط. وقد أدت الزيادة في صادرات النفط إلى تعزيز اقتصاد البلاد بشكل كبير، مما أدى إلى فائض في الميزانية، وفائض تجاري، واحتياطيات أجنبية وفيرة.

بالإضافة إلى ثروتها الطبيعية، تعمل عمان بنشاط على تنويع اقتصادها من خلال الاستثمار في القطاع الخاص والشركات الأجنبية. علاوة على ذلك، أدى تنوعها الصناعي إلى سلسلة توريد قوية تدعم العمليات التجارية السلسة.

5. توفر القوى العاملة:

يبلغ عدد سكان عمان حوالي 4.3 مليون نسمة، ويعمل بها 1.7 مليون فرد. يشير هذا إلى وجود مجموعة كبيرة من العمال المتاحين. بالإضافة إلى ذلك، يُظهر قطاع البحث والتطوير في سلطنة عمان قوة كبيرة.

6. علاقات جيدة مع الدول الأخرى:

يشتهر شعب عمان بالكرم والتسامح والود، مما يساهم في ثقافة الترحيب في البلاد. وهذا لا يجذب الزوار على المدى القصير فحسب، بل يشجع أيضًا الشركات على تأسيس نفسها بدعم من المجتمعات المحلية. تولي الثقافة العمانية أهمية كبيرة لتعزيز الروابط والعلاقات القوية، سواء على المستوى الاجتماعي أو المهني. لذلك، يُنصح الأجانب بقضاء بعض الوقت مع نظرائهم من رجال الأعمال العمانيين وبذل جهود متضافرة لإقامة علاقة إيجابية معهم.

7. بنية تحتية عالمية المستوى:

تتمتع عمان بنظام نقل قوي، وذلك بفضل الاستثمارات الكبيرة التي تم القيام بها لتعزيز السكك الحديدية. علاوة على ذلك، تشتهر البلاد ببنيتها التحتية المتطورة، والتي تضم موانئ ومطارات وطرقًا مشهورة عالميًا. ونتيجة لذلك، ينجذب المستثمرون الأجانب إلى البنية التحتية الاستثنائية وشبكة النقل الفعالة في عمان، والتي تعتبر مرادفة للموثوقية وسهولة الوصول.

الخلاصة:

بمجرد قراءة هذه المقالة، ستكون قد اكتسبت فهمًا واضحًا للفوائد المرتبطة بتأسيس شركة في عمان. إذا وجدت نفسك غير متأكد من الإجراءات المتبعة لتأسيس شركة في عمان، فيمكن لشركة Innovative Digital أن توفر لك خدماتها المهنية. مع Innovative Digital كشريكك الموثوق، ستكون عملية التسجيل لتأسيس أعمالك في عمان سلسة وخالية من أي تعقيدات. تتضمن حزمة خدماتنا الشاملة التخطيط الاستراتيجي والاستشارات لمساعدتك في اختيار الكيان التجاري الأنسب، والتعامل مع عملية التسجيل بأكملها، والحصول على التراخيص اللازمة، وفتح حساب مصرفي للشركة، وضمان الامتثال للوائح الحكومية. </ P>

لا تتردد في التواصل معنا للحصول على مزيد من المعلومات حول كيفية تسجيل شركة في عمان. سيقوم فريقنا المتفاني وذو الخبرة بالرد على استفسارك خلال الـ 24 ساعة القادمة.

ابقى على تواصل

المشاركات الاخيرة

كل شيء عن بدء مشروع تجاري صغير في عمان

كل شيء عن بدء مشروع تجاري صغير في عمان

يعتمد اقتصاد عمان في الغالب على استخراج النفط والأعمال المرتبطة به. على مدى العقد الأخير، كان هناك تنوع في الأنشطة التجارية خارج قطاع النفط، بما في ذلك المشاريع في مجال التكنولوجيا والمحاسبة والاستثمار والعقارات والأغذية والسلع.

اقرأ أكثر »
10 أسباب للاستثمار في عمان

10 أسباب للاستثمار في عمان

توفر عمان بيئة مضيافة لممارسة الأعمال التجارية. إذا كنت تبحث عن دولة تتمتع بأنظمة أعمال معاصرة تتيح العمليات في سوق تنافسية، فهي بمثابة مركز استراتيجي يربط بين الشرق والغرب، مما يعزز مناخ الأعمال الملائم للغاية.

اقرأ أكثر »
فيما يلي دليل خطوة بخطوة سيساعدك على استكشاف إمكانيات إنشاء مشروع تجاري جديد في عمان

فيما يلي دليل خطوة بخطوة سيساعدك على استكشاف إمكانيات إنشاء مشروع تجاري جديد في عمان

تتمتع عُمان، التي تقع في شبه الجزيرة العربية، بتاريخ غني في ريادة الأعمال والتجارة الخارجية يعود تاريخه إلى قرون عديدة. وكانت طرق تجارتها البحرية تصل ذات يوم إلى شواطئ أفريقيا وأوروبا والصين.

اقرأ أكثر »
طرق تأسيس الأعمال التجارية في عمان

طرق تأسيس الأعمال التجارية في عمان

تقع سلطنة عمان في المنطقة الجنوبية الشرقية من شبه الجزيرة العربية، وهي بمثابة بوابة إلى الخليج العربي عبر مضيق هرمز الذي يتصل ببحر العرب. ولهذا الموقع الاستراتيجي أهمية كبيرة في مجال التجارة الدولية، إذ أن ثلث تجارة النفط العالمية التي يتم تداولها بحراً تمر عبر مضيق هرمز.

اقرأ أكثر »
أفضل الأعمال في عمان: بوابة إلى الازدهار

أفضل الأعمال في عمان: بوابة إلى الازدهار

عمان، الكنز الخفي الذي يقع في الجزء الجنوبي الشرقي من شبه الجزيرة العربية، أصبحت على نحو متزايد خيارا شعبيا لرواد الأعمال والمستثمرين. وبفضل موقعها الاستراتيجي واقتصادها القوي وأجواءها الملائمة للأعمال، توفر السلطنة منصة واعدة للأفراد الذين يتطلعون إلى الاستفادة من المشاريع المربحة. دعونا نستكشف بعضًا من أفضل الفرص التجارية في سلطنة عمان.

اقرأ أكثر »
كيف تبدأ شركة تكنولوجيا المعلومات في عمان

كيف تبدأ شركة تكنولوجيا المعلومات في عمان

هل أنت متحمس للتكنولوجيا وتتصور إنشاء شركة تكنولوجيا المعلومات الخاصة بك في عمان؟ يمكن أن يكون الشروع في مشروع تجاري في قطاع تكنولوجيا المعلومات تجربة مثيرة ومرضية. توفر عُمان، باقتصادها المزدهر ومناخ الأعمال الملائم، عددًا كبيرًا من الآفاق لرواد الأعمال المهووسين بالتكنولوجيا. ستزودك هذه المقالة بنظرة شاملة عن خطوات إنشاء شركة تكنولوجيا المعلومات في عمان، والتي تغطي كل شيء بدءًا من التخطيط الأولي والتسجيل وحتى الخدمات اللوجستية التشغيلية وتكتيكات السوق.

اقرأ أكثر »
7 مزايا تأسيس شركة في عمان

7 مزايا تأسيس شركة في عمان

تتمتع عمان بمستوى عالٍ من الحرية الاقتصادية حيث حصلت على 61.0 وتحتل المرتبة 93 في مؤشر 2018. البيئة الاقتصادية القوية للبلاد تجعلها وجهة جذابة للمستثمرين الأجانب الذين يتطلعون إلى تأسيس أعمال تجارية.

اقرأ أكثر »
4 أفضل الأعمال التجارية في عمان التي يجب مراعاتها في عام 2024

4 أفضل الأعمال التجارية في عمان التي يجب مراعاتها في عام 2024

تتمتع عمان بتاريخ غني في تعزيز ريادة الأعمال والمشاركة في التجارة العالمية، حيث شهدت تحولًا ملحوظًا منذ السبعينيات. كان الاقتصاد العُماني يعتمد في السابق على مصايد الأسماك والزراعة، وقد شهد تحولًا كبيرًا مع اكتشاف احتياطيات النفط والغاز.

اقرأ أكثر »
business setup in oman

ابقى على تواصل