+968 7110 6867
company registration in oman

6 فرص الأعمال في عمان

تتأثر عمان، بقربها من الدول الرئيسية المنتجة للنفط مثل المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وباكستان واليمن وإيران، بشدة بأنشطتها الاقتصادية والتجارية. تعمل هذه الدول المجاورة على تنويع تركيزها إلى ما هو أبعد من إنتاج النفط واستكشاف الفرص في التكنولوجيا المالية والتكنولوجيا وقطاعات الخدمات الأخرى. نهدف في هذه المقالة إلى تقديم معلومات حول عملية تأسيس الشركات في سلطنة عمان.

استنادًا إلى الاقتصادات واتجاهات الأعمال في جيرانها، تعمل السلطنة بنشاط على تشجيع المستثمرين ورجال الأعمال الذين يبحثون عن آفاق أعمال جديدة في عمان. وتركز الحكومة بشكل خاص على جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة لتعزيز إمكانات الناتج المحلي الإجمالي للبلاد.

باعتبارها عاصمة عمان، لا تعد مسقط أكبر مدينة فحسب، بل توفر أيضًا موقعًا مثاليًا لبدء مشروع بسبب شبكة البنية التحتية الحديثة الخاصة بها. فهو يوفر سهولة الوصول إلى الأسواق العالمية، وبيئة استثمار آمنة ومستقرة، وقوى عاملة ماهرة ومتعلمة، وشبكات دولية نشطة، واتفاقيات تجارية مواتية، واقتصاد مزدهر.

وفقًا لمصدر موثوق، من المتوقع أن ينمو الاقتصاد العماني بنسبة 10٪ بحلول عام 2040. وقد عملت الحكومة العمانية بجد على تنفيذ العديد من التدابير والمبادرات لجعل البلاد مركزًا لفرص الأعمال المربحة.< / ع>

المبادرات الحكومية لفرص الاستثمار في عمان

لتعزيز آفاق الأعمال لكل من الملكية الفردية في عمان والشركات ذات المسؤولية المحدودة، قامت الحكومة العمانية بتنفيذ استراتيجيات فعالة. فيما يلي بعض المبادرات:

1. منتدى الأعمال العماني (OBF)

يعد منتدى الأعمال العماني بمثابة منصة للتعاون بين القطاعين العام والخاص، بهدف إطلاق العنان لأفكار الأعمال وتعزيز فرص النمو في عمان. تشمل الأهداف الرئيسية لهذا المنتدى تبادل المعرفة، وتسهيل فرص الأعمال، وتعزيز الشراكات التعاونية، وتعزيز التواصل ذي القيمة المضافة.

2. رؤية 2040

مع الهدف النهائي المتمثل في تعزيز الاقتصاد بحلول عام 2040، هناك تركيز كبير على جذب المغتربين للعيش والعمل في البلاد. وبناءً على التحليل، فمن المتوقع أن يصل عدد السكان إلى حوالي 5 ملايين نسمة في السنوات القادمة.

3. تصدير المنتجات غير النفطية

تعتمد الدول العربية تقليديًا على صادرات النفط، وتعمل تدريجيًا على تنويع تركيزها نحو القطاعات غير النفطية. وسلطنة عمان، التي تدرك أهمية التنويع الاقتصادي، تحذو حذوها من خلال توسيع فرصها التجارية خارج صناعة النفط. وتهدف هذه الخطوة الإستراتيجية إلى إفادة الاقتصاد ككل من خلال تشجيع النمو في القطاعات غير النفطية.

أفكار تجارية في عمان لتأسيس الشركات

إذا كنت تفكر في تسجيل شركة في عمان، فإليك بعض مفاهيم الأعمال الجديدة المربحة للغاية في السوق العماني.

1. شركة قائمة على التكنولوجيا

تمثل مدينة مسقط في سلطنة عمان مشهدًا واعدًا للشركات الناشئة التي تركز على التكنولوجيا. إن الاستثمار في مشاريع مثل خدمات توصيل الطعام، ومتاجر البقالة عبر تطبيقات الأجهزة المحمولة، وخدمات سيارات الأجرة، ومنتجات اللياقة البدنية، ومنصات التجارة الإلكترونية، وغيرها يمكن أن يحقق عوائد كبيرة في السوق العماني.

2. إدارة الأحداث أو شركة إدارة المشاهير

تشتهر عمان بحفلاتها الباذخة، ومناسبات المشاهير، وحفلات الزفاف الكبرى، والأحداث الرياضية، مما يجعلها موقعًا مثاليًا للأفراد الذين يتمتعون بحس الإبداع وعلاقات قوية في صناعة الترفيه. يمكن أن يؤدي إنشاء وكالة لتخطيط الأحداث أو إدارة المواهب في عمان إلى فرص مربحة مع هوامش ربح عالية.

3. أعمال السفر والسياحة

مع قيام الحكومة العمانية بنشاط بتعزيز نمو قطاع السياحة، فإن بدء أعمال السفر والسياحة في عمان يمكن أن يكون مشروعًا مربحًا. يشمل الاستثمار الأولي المطلوب استئجار مكتب، والحصول على رخصة مرشد سياحي، وتجهيز المكاتب الداخلية، وتغطية رواتب الموظفين. توفر صناعة السفر والسياحة في عمان إمكانات كبيرة للتوسع على المدى الطويل.

4. أعمال المطاعم

من خلال اختيار خيار مجرب ومختبر، فإن إنشاء مطعم عمل تجاري في عمان يمكن أن يكون مسعى مربحًا. يمكن للأفراد المتحمسين لغرس النكهات والمأكولات المحلية بلمستهم الفريدة جذب العملاء المتكررين إلى مطعمهم. بالإضافة إلى ذلك، فإن دمج بار داخل المطعم يمكن أن يعزز الربحية بشكل أكبر.

5. شركة صيانة المرافق

تقدم شركة متخصصة في صيانة المرافق خدمات مثل التنظيف والإصلاحات الكهربائية وإصلاحات السباكة وصيانة محطات توليد الطاقة للشركات. مع تزايد عدد الشركات وفرص الأعمال، يمكن أن يكون بدء أعمال صيانة المرافق مشروعًا مربحًا.

6. متجر السلع

يمثل إنشاء متجر للسلع في سلطنة عمان فرصة تجارية واعدة نظرا لاعتماد البلاد على الصادرات والواردات مع مختلف الشركاء التجاريين. ومن خلال استيراد السلع بأسعار تنافسية وتخزينها في المتجر، يمكن للمرء أن يتوقع عوائد كبيرة. سيؤدي تقديم مجموعة متنوعة من العلامات التجارية والمنتجات إلى جذب قاعدة أكبر من العملاء والمساهمة في نمو الأعمال.

بعض الأفكار التجارية الجديدة في عمان

بالإضافة إلى ذلك، توفر دولة عمان آفاقًا تجارية واعدة في صناعات مثل مصايد الأسماك والتصنيع والتعدين والاستشارات الطبية والرعاية الصحية والتعليم. هناك العديد من الأسباب المقنعة التي تدفعك إلى التفكير في الاستثمار في هذه القطاعات داخل سلطنة عمان.

1. البناء

في عمان، هناك أكثر من 2000 مشروع قيد التنفيذ في قطاع النفط والغاز، والتنمية الحضرية، والمناطق الصناعية، بقيمة إجمالية تقدر بأكثر من 190 مليار دولار. وقد ركز سلطان عمان بشدة على قطاعي البناء والسياحة لدعم الاقتصاد، ومن المتوقع أن ينمو قطاع البناء بنسبة 11% سنويًا.

2. التصنيع

يتماشى توسع قطاع التصنيع مع الأهداف المنصوص عليها في رؤية 2020، ويتم إجراء استثمارات كبيرة في هذه الصناعة. ويشهد قطاع الصناعات التحويلية معدل نمو مطرد يبلغ 2.6% سنويا، مما يساهم بشكل كبير في الناتج المحلي الإجمالي لسلطنة عمان.

3. النفط وأمبير. الغاز

كانت ثروة البلاد واقتصادها يعتمدان في المقام الأول على إنتاج النفط والغاز. وقد تم تطبيق تقنيات مختلفة لتعزيز الإنتاج، ويستمر هذا القطاع في لعب دور مهم. بالإضافة إلى ذلك، نجحت عُمان في تنفيذ برنامج لتلبية الطلب المحلي المتزايد، الأمر الذي اجتذب استثمارات أجنبية كبيرة.

4. التعليم

خصصت الحكومة العمانية أكثر من 7 مليار دولار أمريكي للتعليم كجزء من مبادرتها لتزويد الأفراد بالمهارات والمؤهلات اللازمة لتحقيق النجاح في الاقتصاد المعاصر. ومن خلال التعاون مع القطاع الخاص، تهدف الحكومة إلى ضمان توفير تعليم عالي الجودة يتماشى مع طبيعة الاقتصاد السريعة والتنافسية للغاية.

5. تجهيز الأغذية والخدمات اللوجستية

يشهد عدد سكان عمان تزايدًا سريعًا، مصحوبًا بارتفاع في السياحة ومستويات الدخل في جميع القطاعات. وقد شهد استهلاك المواد الغذائية والمشروبات زيادة مطردة ليس فقط في عمان ولكن أيضًا في جميع أنحاء منطقة دول مجلس التعاون الخليجي.

لمواكبة الطلب المتزايد، شهدت الصناعات الغذائية والتعبئة والتغليف والصناعات الزراعية في سلطنة عمان نموًا كبيرًا. الموقع الاستراتيجي للبلاد على الخريطة يجعل التصنيع في عمان جذابًا، حيث يتم تصدير المنتجات عبر الموانئ البحرية ذات الاستثمار الجيد. ومع التحول نحو الاقتصاد المستدام بسبب استنزاف احتياطيات النفط والغاز الطبيعي، استثمرت عمان بكثافة في هذه الصناعات، وخاصة في السياحة والبناء.

ما الذي يجب عليك فعله بعد ذلك؟

إذا كنت تفكر في فرص الاستثمار في عمان، فإن شركة Innovative Digital متاحة لمساعدتك في إنشاء مشاريعك التجارية في البلاد. لمعرفة المزيد، يرجى التواصل معنا وسيقوم أحد مستشارينا المتخصصين بالاتصال بك على الفور.

الأسئلة الشائعة

ما هو النمو الاقتصادي المتوقع لعمان بحلول عام 2040؟

  • نمو اقتصادي بنسبة 10%.

ما هي مبادرات الحكومة العمانية للشركات؟

  • المبادرات هي كما يلي:
  1. منتدى الأعمال العماني (OBF)
  2. رؤية 2040
  3. تصدير المنتجات غير النفطية.

ما هي أهداف منتدى الأعمال العماني؟

  • وتتمثل الأهداف البارزة في تبادل المعرفة وفرص الأعمال والشراكات التعاونية والتواصل ذي القيمة المضافة.

ما هي بعض أفكار الشركات الناشئة القائمة على التكنولوجيا في عمان؟

  • يمكن أن يشمل الاستثمار في شركة ناشئة في مجال النقل تعتمد على التكنولوجيا في الدولة خيارات مثل خدمات توصيل الطعام، ومتاجر البقالة عبر تطبيقات الهاتف المحمول، وخدمات سيارات الأجرة، ومنتجات اللياقة البدنية، ومنصات التجارة الإلكترونية، والعديد من الفرص الأخرى.

    </لي>

ما هي بعض الأفكار التجارية الجديدة التي يجب البدء بها في عمان؟

  • من بين الفرص التجارية الواعدة في البلاد مصايد الأسماك والتصنيع والتعدين والاستشارات الطبية وقطاع الرعاية الصحية والتعليم.

ابقى على تواصل

المشاركات الاخيرة

كل شيء عن بدء مشروع تجاري صغير في عمان

كل شيء عن بدء مشروع تجاري صغير في عمان

يعتمد اقتصاد عمان في الغالب على استخراج النفط والأعمال المرتبطة به. على مدى العقد الأخير، كان هناك تنوع في الأنشطة التجارية خارج قطاع النفط، بما في ذلك المشاريع في مجال التكنولوجيا والمحاسبة والاستثمار والعقارات والأغذية والسلع.

اقرأ أكثر »
10 أسباب للاستثمار في عمان

10 أسباب للاستثمار في عمان

توفر عمان بيئة مضيافة لممارسة الأعمال التجارية. إذا كنت تبحث عن دولة تتمتع بأنظمة أعمال معاصرة تتيح العمليات في سوق تنافسية، فهي بمثابة مركز استراتيجي يربط بين الشرق والغرب، مما يعزز مناخ الأعمال الملائم للغاية.

اقرأ أكثر »
فيما يلي دليل خطوة بخطوة سيساعدك على استكشاف إمكانيات إنشاء مشروع تجاري جديد في عمان

فيما يلي دليل خطوة بخطوة سيساعدك على استكشاف إمكانيات إنشاء مشروع تجاري جديد في عمان

تتمتع عُمان، التي تقع في شبه الجزيرة العربية، بتاريخ غني في ريادة الأعمال والتجارة الخارجية يعود تاريخه إلى قرون عديدة. وكانت طرق تجارتها البحرية تصل ذات يوم إلى شواطئ أفريقيا وأوروبا والصين.

اقرأ أكثر »
طرق تأسيس الأعمال التجارية في عمان

طرق تأسيس الأعمال التجارية في عمان

تقع سلطنة عمان في المنطقة الجنوبية الشرقية من شبه الجزيرة العربية، وهي بمثابة بوابة إلى الخليج العربي عبر مضيق هرمز الذي يتصل ببحر العرب. ولهذا الموقع الاستراتيجي أهمية كبيرة في مجال التجارة الدولية، إذ أن ثلث تجارة النفط العالمية التي يتم تداولها بحراً تمر عبر مضيق هرمز.

اقرأ أكثر »
أفضل الأعمال في عمان: بوابة إلى الازدهار

أفضل الأعمال في عمان: بوابة إلى الازدهار

عمان، الكنز الخفي الذي يقع في الجزء الجنوبي الشرقي من شبه الجزيرة العربية، أصبحت على نحو متزايد خيارا شعبيا لرواد الأعمال والمستثمرين. وبفضل موقعها الاستراتيجي واقتصادها القوي وأجواءها الملائمة للأعمال، توفر السلطنة منصة واعدة للأفراد الذين يتطلعون إلى الاستفادة من المشاريع المربحة. دعونا نستكشف بعضًا من أفضل الفرص التجارية في سلطنة عمان.

اقرأ أكثر »
كيف تبدأ شركة تكنولوجيا المعلومات في عمان

كيف تبدأ شركة تكنولوجيا المعلومات في عمان

هل أنت متحمس للتكنولوجيا وتتصور إنشاء شركة تكنولوجيا المعلومات الخاصة بك في عمان؟ يمكن أن يكون الشروع في مشروع تجاري في قطاع تكنولوجيا المعلومات تجربة مثيرة ومرضية. توفر عُمان، باقتصادها المزدهر ومناخ الأعمال الملائم، عددًا كبيرًا من الآفاق لرواد الأعمال المهووسين بالتكنولوجيا. ستزودك هذه المقالة بنظرة شاملة عن خطوات إنشاء شركة تكنولوجيا المعلومات في عمان، والتي تغطي كل شيء بدءًا من التخطيط الأولي والتسجيل وحتى الخدمات اللوجستية التشغيلية وتكتيكات السوق.

اقرأ أكثر »
7 مزايا تأسيس شركة في عمان

7 مزايا تأسيس شركة في عمان

تتمتع عمان بمستوى عالٍ من الحرية الاقتصادية حيث حصلت على 61.0 وتحتل المرتبة 93 في مؤشر 2018. البيئة الاقتصادية القوية للبلاد تجعلها وجهة جذابة للمستثمرين الأجانب الذين يتطلعون إلى تأسيس أعمال تجارية.

اقرأ أكثر »
4 أفضل الأعمال التجارية في عمان التي يجب مراعاتها في عام 2024

4 أفضل الأعمال التجارية في عمان التي يجب مراعاتها في عام 2024

تتمتع عمان بتاريخ غني في تعزيز ريادة الأعمال والمشاركة في التجارة العالمية، حيث شهدت تحولًا ملحوظًا منذ السبعينيات. كان الاقتصاد العُماني يعتمد في السابق على مصايد الأسماك والزراعة، وقد شهد تحولًا كبيرًا مع اكتشاف احتياطيات النفط والغاز.

اقرأ أكثر »
business setup in oman

ابقى على تواصل