+968 7110 6867
company registration in oman

4 أفضل الأعمال التجارية في عمان التي يجب مراعاتها في عام 2024

تتمتع عمان بتاريخ غني في تعزيز ريادة الأعمال والمشاركة في التجارة العالمية، حيث شهدت تحولًا ملحوظًا منذ السبعينيات. كان الاقتصاد العُماني يعتمد في السابق على مصايد الأسماك والزراعة، وقد شهد تحولًا كبيرًا مع اكتشاف احتياطيات النفط والغاز. وسمحت هذه اللحظة المحورية للبلاد بالازدهار في مختلف القطاعات، بما في ذلك التصنيع وتنويع الصناعات. تتبنى عُمان، التي يحكمها نظام سلطنة، رؤية تقدمية مؤيدة للأعمال، وتضع نفسها كمركز استثماري جذاب للمستثمرين الأجانب والاستثمارات الأجنبية المباشرة. ولزيادة تشجيع الشركات الدولية، أنشأت سلطنة عمان ثلاث مناطق حرة متميزة ومنطقتين اقتصاديتين خاصتين، مما يعزز بيئة مواتية لنمو الأعمال وتعزيز الإنتاجية الإجمالية. ونتيجة لذلك، أصبح تأسيس الأعمال في سلطنة عمان خيارًا شائعًا بشكل متزايد للمستثمرين الذين يبحثون عن وجهة استثمارية مناسبة على المدى الطويل.

قبل الشروع في عملية تسجيل الشركة في عُمان، يسر Innovative Digital تقديم أربع فرص عمل واعدة يجب أخذها في الاعتبار في عام 2024 .


1) صناعة النفط والغاز

تكمن أفضل فرصة عمل في سلطنة عمان لعام 2024 في قطاع النفط والغاز. لقد كان النفط منذ فترة طويلة حجر الزاوية في الاقتصاد العماني، حيث أن البلاد قادرة على إنتاج أكثر من مليون برميل من النفط الخام يوميًا من احتياطياتها الأولية. تتمتع عمان بطلب قوي على النفط والغاز، حيث تعد الصين سوق التصدير الرئيسي. بالإضافة إلى ذلك، تفتخر البلاد باحتياطيات كبيرة من الغاز الطبيعي التي تدعم النمو الصناعي، ومن المتوقع أن تستمر في القيام بذلك في المستقبل. وعلى الرغم من وفرة الموارد، إلا أن هناك فجوة في السوق لعمليات القيمة المضافة في استخراج الموارد الطبيعية. إن صناعة النفط والغاز في سلطنة عمان جاهزة للابتكار، مما يوفر الفرص للشركات المتقدمة لإدخال طرق استخراج أكثر كفاءة. يمكن لخدمات مثل الحفر والتكسير الهيدروليكي والتحليل الزلزالي ثلاثي الأبعاد وتقنيات الاستخلاص المعزز للنفط الاستفادة من صناعة النفط والغاز المربحة في عمان.

2) النقل والخدمات اللوجستية:

يستعد قطاع النقل والخدمات اللوجستية في سلطنة عمان لتحقيق نمو كبير في عام 2024. وتوفر البنية التحتية الحالية للبلاد فرصًا هائلة في هذا المجال، حيث تعمل الحكومة بنشاط على تعزيز الاتصال وتحسين جودة الموانئ الجوية والبحرية. في السنوات الأخيرة، بذلت الحكومة المحلية جهودًا كبيرة في بناء الطرق وتطوير وتعزيز الموانئ، بل ودخلت في اتفاقيات جديدة للمشاركة بالرمز مع حامل العلم الوطني. وتهدف هذه المبادرات إلى تحسين التواصل بين السلطنة والأسواق العالمية.

ونتيجة لذلك، هناك طلب متزايد على مختلف المعدات ومركبات النقل، بما في ذلك الحافلات والطائرات وأجهزة الفحص الأمني ​​والحلول الأمنية والبرامج اللوجستية. تسعى عُمان بشكل متزايد إلى الحصول على الاستثمار والخبرة من القطاعين الخاص والدولي لمواصلة تطوير خدمات النقل والخدمات اللوجستية. وتهتم الحكومة بشكل خاص بالمشاريع المشتركة التي يمكنها الارتقاء بالبنية التحتية للبلاد إلى آفاق جديدة.

وبالأخذ في الاعتبار هذه العوامل، فإن الاستثمار في قطاع النقل والخدمات اللوجستية في عمان في عام 2024 يمثل فرصة تجارية واعدة.

3) صناعة الخدمات الرقمية:

في عام 2024، تكمن إحدى أفضل ثلاث فرص تجارية في سلطنة عمان في قطاع الخدمات الرقمية. تعمل البلاد بنشاط على تعزيز قدراتها التقنية الوطنية، على النحو المبين في رؤية 2040، وهي خطة التنمية طويلة المدى لسلطنة عمان. وتهدف هذه الخطة إلى مواجهة التحديات وضمان القدرة التنافسية من حيث النمو الاقتصادي والرفاهية الاجتماعية، مع التركيز بشكل خاص على بناء وتطوير البنى التحتية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات وتحسين خدمات الحكومة الإلكترونية. ولتحقيق ذلك، أنشأت الحكومة المجموعة العمانية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات (OICT) في عام 2019، بهدف دمج الخدمات السحابية وخدمات البيانات عبر مختلف الطبقات الاجتماعية والاقتصادية في البلاد. وهذا يمثل بيئة مواتية لشركات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وشركات تكنولوجيا الجيل القادم لدخول السوق العماني، نظرا للطلب المتزايد على هذه الخدمات.

4) صناعة التعدين والمعادن:

في عام 2024، سيكون قطاع التعدين والمعادن أحد أفضل ثلاثة فرص عمل في سلطنة عمان. حظيت صناعة التعدين في سلطنة عُمان باهتمام اللاعبين المحليين والدوليين، نظراً للإمكانات غير المستغلة لمواردها المعدنية. تفتخر البلاد باحتياطيات وفيرة من المعادن والمعادن الصناعية التي تسعى إليها العديد من الاقتصادات بشدة. وهذا يخلق فرصة مربحة للشركات الأجنبية للحصول على تصاريح التعدين. ومع ذلك، من المهم الاعتراف بأن الأسباب البيروقراطية قد تقيد دخولهم إلى السوق على المشاريع المشتركة أو مقاولي الخدمات.

الخلاصة:

باختصار، تمثل عمان سوقًا مربحًا للشركات، حيث تقدم مجموعة واسعة من الفرص. تشمل القطاعات الرئيسية للاستثمار في سلطنة عمان النفط والغاز والخدمات اللوجستية والبناء والسياحة. علاوة على ذلك، قدمت الحكومة عدة برامج لتعزيز ريادة الأعمال وجذب الاستثمارات الأجنبية. ومن خلال الاستفادة من هذه الآفاق والاستفادة من موقع عمان الاستراتيجي ومواردها الطبيعية، يمكن للشركات أن تزدهر وتساهم في التنمية الاقتصادية للبلاد.

الشراكة مع Innovative Digital للحصول على إرشادات الخبراء بشأن تسجيل الشركات في سلطنة عمان، مما يضمن عملية سلسة وفعالة. يقدم فريقنا حزمة خدمات شاملة، لمساعدة العملاء في اختيار هيكل الأعمال المناسب، واستكمال إجراءات التسجيل، والحصول على التصاريح اللازمة، وإنشاء حساب مصرفي للشركة، وضمان الامتثال للمتطلبات التنظيمية.

تواصل معنا للحصول على مزيد من المعلومات حول تسجيل شركة في عُمان، وسيقوم فريقنا المتفاني من المحترفين بالرد خلال 24 ساعة .

ابقى على تواصل

المشاركات الاخيرة

كل شيء عن بدء مشروع تجاري صغير في عمان

كل شيء عن بدء مشروع تجاري صغير في عمان

يعتمد اقتصاد عمان في الغالب على استخراج النفط والأعمال المرتبطة به. على مدى العقد الأخير، كان هناك تنوع في الأنشطة التجارية خارج قطاع النفط، بما في ذلك المشاريع في مجال التكنولوجيا والمحاسبة والاستثمار والعقارات والأغذية والسلع.

اقرأ أكثر »
10 أسباب للاستثمار في عمان

10 أسباب للاستثمار في عمان

توفر عمان بيئة مضيافة لممارسة الأعمال التجارية. إذا كنت تبحث عن دولة تتمتع بأنظمة أعمال معاصرة تتيح العمليات في سوق تنافسية، فهي بمثابة مركز استراتيجي يربط بين الشرق والغرب، مما يعزز مناخ الأعمال الملائم للغاية.

اقرأ أكثر »
فيما يلي دليل خطوة بخطوة سيساعدك على استكشاف إمكانيات إنشاء مشروع تجاري جديد في عمان

فيما يلي دليل خطوة بخطوة سيساعدك على استكشاف إمكانيات إنشاء مشروع تجاري جديد في عمان

تتمتع عُمان، التي تقع في شبه الجزيرة العربية، بتاريخ غني في ريادة الأعمال والتجارة الخارجية يعود تاريخه إلى قرون عديدة. وكانت طرق تجارتها البحرية تصل ذات يوم إلى شواطئ أفريقيا وأوروبا والصين.

اقرأ أكثر »
طرق تأسيس الأعمال التجارية في عمان

طرق تأسيس الأعمال التجارية في عمان

تقع سلطنة عمان في المنطقة الجنوبية الشرقية من شبه الجزيرة العربية، وهي بمثابة بوابة إلى الخليج العربي عبر مضيق هرمز الذي يتصل ببحر العرب. ولهذا الموقع الاستراتيجي أهمية كبيرة في مجال التجارة الدولية، إذ أن ثلث تجارة النفط العالمية التي يتم تداولها بحراً تمر عبر مضيق هرمز.

اقرأ أكثر »
أفضل الأعمال في عمان: بوابة إلى الازدهار

أفضل الأعمال في عمان: بوابة إلى الازدهار

عمان، الكنز الخفي الذي يقع في الجزء الجنوبي الشرقي من شبه الجزيرة العربية، أصبحت على نحو متزايد خيارا شعبيا لرواد الأعمال والمستثمرين. وبفضل موقعها الاستراتيجي واقتصادها القوي وأجواءها الملائمة للأعمال، توفر السلطنة منصة واعدة للأفراد الذين يتطلعون إلى الاستفادة من المشاريع المربحة. دعونا نستكشف بعضًا من أفضل الفرص التجارية في سلطنة عمان.

اقرأ أكثر »
كيف تبدأ شركة تكنولوجيا المعلومات في عمان

كيف تبدأ شركة تكنولوجيا المعلومات في عمان

هل أنت متحمس للتكنولوجيا وتتصور إنشاء شركة تكنولوجيا المعلومات الخاصة بك في عمان؟ يمكن أن يكون الشروع في مشروع تجاري في قطاع تكنولوجيا المعلومات تجربة مثيرة ومرضية. توفر عُمان، باقتصادها المزدهر ومناخ الأعمال الملائم، عددًا كبيرًا من الآفاق لرواد الأعمال المهووسين بالتكنولوجيا. ستزودك هذه المقالة بنظرة شاملة عن خطوات إنشاء شركة تكنولوجيا المعلومات في عمان، والتي تغطي كل شيء بدءًا من التخطيط الأولي والتسجيل وحتى الخدمات اللوجستية التشغيلية وتكتيكات السوق.

اقرأ أكثر »
7 مزايا تأسيس شركة في عمان

7 مزايا تأسيس شركة في عمان

تتمتع عمان بمستوى عالٍ من الحرية الاقتصادية حيث حصلت على 61.0 وتحتل المرتبة 93 في مؤشر 2018. البيئة الاقتصادية القوية للبلاد تجعلها وجهة جذابة للمستثمرين الأجانب الذين يتطلعون إلى تأسيس أعمال تجارية.

اقرأ أكثر »
4 أفضل الأعمال التجارية في عمان التي يجب مراعاتها في عام 2024

4 أفضل الأعمال التجارية في عمان التي يجب مراعاتها في عام 2024

تتمتع عمان بتاريخ غني في تعزيز ريادة الأعمال والمشاركة في التجارة العالمية، حيث شهدت تحولًا ملحوظًا منذ السبعينيات. كان الاقتصاد العُماني يعتمد في السابق على مصايد الأسماك والزراعة، وقد شهد تحولًا كبيرًا مع اكتشاف احتياطيات النفط والغاز.

اقرأ أكثر »
business setup in oman

ابقى على تواصل