+968 7110 6867 / +968 2411 1861
company registration in oman

10 أسباب للاستثمار في عمان

توفر عمان بيئة مضيافة لممارسة الأعمال التجارية. إذا كنت تبحث عن دولة تتمتع بأنظمة أعمال معاصرة تتيح العمليات في سوق تنافسية، فهي بمثابة مركز استراتيجي يربط بين الشرق والغرب، مما يعزز مناخ الأعمال الملائم للغاية.

ومن خلال الاستفادة من القوى العاملة المتعلمة جيدًا وثنائية اللغة وشبكات النقل المتقدمة، يبرز الاستثمار في عمان باعتباره الخيار الأمثل.

ثقافة الأعمال في عمان

موقع عمان الاستراتيجي على مفترق الطرق بين أوروبا وآسيا وأمريكا الشمالية يجعلها وجهة مثالية للاستثمار التجاري. تقع عمان بالقرب من الخليج الفارسي ومضيق هرمز، وتوفر سهولة الوصول إلى الأسواق الرئيسية في الخليج وأفريقيا وشبه القارة الهندية. 

إن فهم ثقافة الأعمال المحلية والانفتاح على المفاهيم الجديدة أمر بالغ الأهمية لنجاح أي شركة في سلطنة عمان. بفضل مكانتها ذات الدخل المرتفع، وأربع مناطق حرة، والعديد من الفرص التجارية، تعد عمان موقعًا واعدًا للمساعي التجارية المستقبلية.

أسباب تحفيز الاستثمار التجاري الأجنبي في سلطنة عمان

دعونا نتفحص العوامل المختلفة التي تشجع رواد الأعمال على الاستثمار في عمان.

1. الموقع المثالي

موقع عُمان الاستراتيجي بالقرب من مضيق هرمز والخليج العربي يجعلها لاعبًا رئيسيًا في التجارة البحرية العالمية. بفضل إمكانية الوصول إلى الخليج وشبه القارة الهندية وأفريقيا، تعد عمان مركزًا حيويًا لحركة المرور التجارية. 

بالإضافة إلى أهميتها الاقتصادية، تفتخر عمان بتراث ثقافي غني وتنوع عرقي، فضلا عن المناظر الطبيعية الخلابة، بما في ذلك الجبال والوديان وأكثر من 3000 كيلومتر من السواحل. وهذه الميزات الجذابة تجعل من عمان وجهة جذابة للسياح وموقعًا متميزًا لفرص الاستثمار.

2. النداء الدولي ونمط الحياة

وتتمتع عمان بحضور دولي قوي مع علامات تجارية عالمية مشهورة مثل لولو، وبي بي، وشل، وإير ليكيد، وفال، وجيندال باور آند ستيل، ولارسن آند توبرو، وريو تينتو ألكان، وكارفور. علاوة على ذلك، أبرمت الدولة اتفاقيات تجارية جديرة بالثناء كدولة موقعة على منظمة التجارة العالمية، والسوق المشتركة لدول مجلس التعاون الخليجي، ومنطقة التجارة الحرة العربية الكبرى، واتفاقيات التجارة الحرة مع دول مختلفة بما في ذلك سنغافورة والولايات المتحدة والنرويج وسويسرا وأيسلندا وليختنشتاين.

تبرز عُمان كواحدة من أكثر الدول أمانًا وأمانًا على مستوى العالم، مع انخفاض معدلات الجريمة بشكل ملحوظ. علاوة على ذلك، فإن تكلفة المعيشة في المدينة، بما في ذلك أسعار السكن والإيجارات، أقل بكثير من المتوسط ​​الإقليمي في منطقة الخليج.

وبسبب هذه العوامل، تُعرف عمان كموقع مثالي في منطقة الخليج لتربية الأسرة. بالمقارنة مع دول الشرق الأوسط الأخرى، تعد عمان موطنًا لمجتمع متنوع من المغتربين والمستثمرين الأجانب، الذين يشكلون ما يقرب من نصف إجمالي سكان البلاد.

3. التسلسل الهرمي والنظام القانوني

إن أسلوب الإدارة السائد للأعمال وتسجيل الشركات في سلطنة عمان هو أسلوب هرمي، حيث تأتي القرارات في الغالب من الإدارة العليا ويتم تقديمها كتعليمات مباشرة للموظفين. 

يعتمد النظام القانوني في البلاد على أحكام الشريعة الإسلامية، مع تحديث القوانين باستمرار لتوفير إطار مرن للعمليات التجارية. يتم حل النزاعات التجارية في المحاكم التجارية في البلاد.

4. المركبات التجارية

يوفر الإطار القانوني في سلطنة عمان للشركات الأجنبية هيكلين أساسيين لتأسيس وجودها في البلاد: الحضور المباشر من خلال كيان اعتباري والحضور غير المباشر من خلال الوكلاء التجاريين.

لدى الشركات الأجنبية مجموعة متنوعة من خيارات الشراكة المتاحة بموجب قانون الشركات التجارية العماني، مما يجعل الاستثمار في عمان فرصة جذابة للنظر فيها.

5. الهيكل الإداري

تتم إدارة الشركات ذات المسؤولية المحدودة من قبل مديرين معتمدين لديهم القدرة على إلزام الشركة ذات المسؤولية المحدودة قانونيًا كما هو موضح في تقرير المستهلك والعقد التأسيسي للشركة ذات المسؤولية المحدودة، والذي تمت الموافقة عليه من قبل شركاء الشركة أو المساهمين. يقوم هؤلاء المديرون المعتمدون في كثير من الأحيان بتعيين مدير للإشراف على الإدارة التشغيلية اليومية للشركة ذات المسؤولية المحدودة تحت إشرافهم.

ومع ذلك، قد يكون المدير المعتمد مقيمًا في الخارج ولكنه قد يحتاج إلى الظهور من حين لآخر أمام سلطة معينة في سلطنة عمان للوفاء بتسجيلات أو مهام محددة.

6. النظام الضريبي – ثقافة الأعمال العمانية الهامة

يخضع الدخل الشخصي حاليًا لضرائب الدخل في البلاد. ونتيجة لذلك، فإن الأفراد غير ملزمين بتقديم إقرارات ضريبة الدخل، كما أن مفهوم الإقامة الضريبية غير محدد حاليًا للأفراد.

حاليًا، النفقات الضريبية الأساسية للشركات في سلطنة عمان هي ضريبة دخل الشركات، والتي تم تحديدها بمعدل %15 على جميع الأرباح الخاضعة للضريبة. يطبق معدل مؤقت خاص قدره %55 على الدخل الناتج عن بيع النفط.

يوصى بالتشاور مع شركة خدمات ضريبية في سلطنة عمان. ينص القانون العماني على وجوب التأمين على الموظفين العمانيين في القطاع الخاص ضد العجز والوفاة والشيخوخة والإصابات والأمراض المهنية من قبل الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية.

يتعين على أصحاب العمل في القطاع الخاص تقديم مساهمة شهرية للهيئة، تصل إلى 10.5% من الراتب الأساسي لكل موظف عماني. يتم تقديم مساهمات لمواطني دول مجلس التعاون الخليجي غير العمانيين العاملين في عمان إلى الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية بمعدل يعادل ولايتهم القضائية الأصلية، مع تغطية ولايتهم القضائية أي نقص بسبب أن مزاياهم المنزلية أكثر سخاءً من النظام العماني.

7. المناطق الحرة

هناك ثلاث مناطق حرة في عمان، تم إنشاء كل منها بموجب قانون خاص يحدد الأنشطة والفوائد المسموح بها. بشكل عام، تسمح المناطق الحرة في عمان للمالكين الأجانب بملكية شركاتهم بنسبة %100.

توفر عُمان إطارًا قانونيًا صديقًا للمستثمرين دون أي قيود على رأس المال أو الأرباح أو الإعادة إلى الوطن. ويسمح بالاستثمار الأجنبي بنسبة تصل إلى %70 في معظم القطاعات، وحتى %100 في حالات معينة ومناطق اقتصادية محددة.

تشمل مزايا العمل في المناطق الحرة في سلطنة عمان انخفاض متطلبات التعمين، والإعفاء من الرسوم الجمركية على الواردات والصادرات، والإجازات المعفاة من الضرائب، والحد الأدنى من متطلبات استثمار رأس المال، وقيود محدودة على إعادة رأس المال أو الاستثمارات أو الأرباح.

تشمل المناطق الحرة في سلطنة عمان المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم، والمنطقة الحرة بصلالة، والمنطقة الحرة لميناء صحار، والمنطقة الحرة بالمزيونة.

8. لا توجد رسوم جمركية على الصادرات

عمان عضو في اتحاد دول مجلس التعاون الخليجي، الذي يعمل حاليا على تنفيذ الاتحاد الجمركي لدول مجلس التعاون الخليجي الذي أنشئ في عام 2003. ويهدف الاتحاد الجمركي إلى إزالة الحواجز الجمركية والتجارية بين دول مجلس التعاون الخليجي. 

تتبع دول مجلس التعاون الخليجي قانون جمركي موحد وتعرفة جمركية موحدة، مع معدل رسوم جمركية قياسي قدره %5 على تكلفة البضائع وقيمة الشحن والتأمين، باستثناء التبغ والسلع الكحولية التي تخضع لنسبة رسوم جمركية قدرها 100%. .

9. مجمع المواهب والاقتصاد العماني

تفتخر عمان بقوى عاملة شابة ومتنوعة ومتعلمة جيدًا وجاهزة لمتطلبات العصر الحديث. تقدم الدولة حزم رواتب تنافسية للغاية مقارنة بدول الخليج الأخرى، حيث يبلغ عدد سكانها 4.3 مليون و1.7 مليون عامل، إلى جانب أكثر من 239000 شركة مسجلة.

تلتزم الحكومة العمانية بتقليل اعتمادها على عائدات النفط من خلال جهود التنويع والتصنيع والخصخصة. وتلتزم سلطنة عمان بقوة بتعزيز التنوع الاقتصادي وجذب الاستثمارات. بالإضافة إلى ذلك، تمتلك الدولة بنية تحتية متطورة للاتصالات تسهل الاتصال السلس محليًا ودوليًا.

10. رؤية عمان 2040

اتخذت عُمان خطوات لتعزيز قطاعات مختلفة مثل السياحة والضيافة والتكنولوجيا والنقل والعطور والتعدين، بالإضافة إلى صناعات النفط والغاز المتطورة بشكل معتدل. وبالتالي، من المتوقع أن تشهد البلاد نمواً اقتصادياً كبيراً بقيمة 31 مليار ريال بحلول عام 2040.

كيف نساعد؟

الآن بعد أن فهمنا الأسباب المختلفة التي تجعل الاستثمار في سلطنة عمان قرارًا حاسمًا، فمن الضروري التأكد من أن إجراءات تأسيس الشركة يتم تنفيذها بسلاسة ودون أي عقبات. لذلك، يوصى بشدة بطلب التوجيه المهني، مثل استشارة وكالة مثل Innovative Digital.

نحن، في Innovative Digital، فريق ماهر ملتزم بتقديم مجموعة متنوعة من الخدمات لإعداد الأعمال، بما في ذلك خدمات التأسيس والمحاسبة والضرائب والتأشيرات.

لا تتردد في التواصل معنا للحصول على مزيد من المعلومات حول إنشاء الأعمال التجارية في عمان من خلال التقنيات الرقمية المبتكرة. سيقوم فريقنا المتفاني وذوي الخبرة بالرد على استفسارك خلال الـ 24 ساعة القادمة. اتصل بنا أو راسلنا عبر الواتساب+968 7110 6867  أو راسلنا عبر البريد الإلكتروني: Info@innovativedigital.om

الأسئلة الشائعة

كيف يسهل الموقع المثالي لعمان الاستثمار الأجنبي؟

تتمتع عُمان بموقع استراتيجي بالقرب من مضيق هرمز والخليج العربي، مما يجعلها لاعبًا رئيسيًا في التجارة البحرية العالمية. بفضل قربها من الخليج وشبه القارة الهندية وأفريقيا، تعد عمان مركزًا حيويًا للتجارة الدولية. بالإضافة إلى أهميتها الاقتصادية، تتميز عمان بمناظر طبيعية خلابة، بما في ذلك الجبال الشامخة والوديان الخلابة وأكثر من 3000 كيلومتر من السواحل البكر.

كيف هو نمط الحياة في عمان؟

تفتخر عُمان بأحد أدنى معدلات الجريمة على مستوى العالم، مما يجعلها واحدة من أكثر الدول أمانًا وأمانًا. علاوة على ذلك، فإن تكلفة المعيشة في المدينة، بما في ذلك أسعار السكن والإيجارات، أقل بكثير من المتوسط ​​الإقليمي في منطقة الخليج.

ما هي القطاعات التي تركز عليها رؤية عمان 2040؟

اتخذت عمان خطوات لتعزيز قطاعات مختلفة مثل السياحة والضيافة والتكنولوجيا والنقل والعطور وصناعات التعدين بالإضافة إلى صناعات النفط والغاز المتطورة بشكل معتدل.

ما هي فوائد المناطق الحرة في عمان؟

تمكن المناطق الحرة عادة المستثمرين الأجانب من الاحتفاظ بالملكية الكاملة لأعمالهم. وهي توفر التزامات أقل للتعمين، وإعفاء من رسوم الاستيراد والتصدير، وإعفاءات ضريبية، ولا يوجد حد أدنى إلزامي لاستثمار رأس المال، ولا قيود على تحويل رأس المال أو الاستثمارات أو الأرباح.

ما هو معدل ضريبة دخل الشركات في سلطنة عمان حاليا؟

ينطبق معدل الضريبة بنسبة %15 على جميع الأرباح الخاضعة للضريبة.

ابقى على تواصل

المشاركات الاخيرة

النمو الاقتصادي في عمان: التأثير على الكيانات التجارية في عمان

النمو الاقتصادي في عمان: التأثير على الكيانات التجارية في عمان

وتشترك سلطنة عمان بتراثها التاريخي الغني في حدودها مع دولة الإمارات العربية المتحدة. وتشتهر هذه المنطقة بتقديم مجموعة متنوعة من التجارب، بدءًا من استكشاف الجبال الرائعة وحتى الاستمتاع بالسباحة في الوديان. إنه يقدم تجربة لا تنسى للزوار من جميع أنحاء العالم.

اقرأ أكثر »
كيفية إعداد مكتب فرعي في عمان؟

كيفية إعداد مكتب فرعي في عمان؟

تعمل سلطنة عمان بجد على تعزيز مكانتها كوجهة أعمال رائدة، حيث ترحب بمجموعة متنوعة من الكيانات التجارية. تعتبر عملية إنشاء شركة في سلطنة عمان عملية واضحة ومباشرة، حيث تقدم للمستثمرين الدوليين وأصحاب الأعمال مجموعة كبيرة من الفرص لإجراء عملياتهم.

اقرأ أكثر »
كل ما يجب أن تعرفه عن تسجيل الأعمال التجارية في عمان

كل ما يجب أن تعرفه عن تسجيل الأعمال التجارية في عمان

شهدت سلطنة عمان، الواقعة على الساحل الجنوبي الشرقي لشبه الجزيرة العربية، تحولات كبيرة في مشهدها الاقتصادي، حيث أصبحت الآن موطنًا لأكثر من 6.5 مليون نسمة. وعلى الرغم من اقتصادها القوي الذي يعتمد على النفط، فقد شهدت البلاد أيضًا نموًا كبيرًا في قطاعاتها غير النفطية، مما عزز بشكل كبير إيراداتها وآفاق التنمية.

اقرأ أكثر »
كيفية تسجيل علامة تجارية في عمان

كيفية تسجيل علامة تجارية في عمان

في الإطار القانوني لسلطنة عمان، يتم تعريف العلامة التجارية على أنها رمز يمكن تمييزه بناءً على خصائصه الفريدة، مما يتيح تمييز المنتجات (العلامات التجارية) أو الخدمات (العلامات التجارية الخدمية) عن تلك التي تقدمها كيانات مختلفة. يمكن أن تشمل العلامات التجارية، على وجه التحديد، الكلمات (بما في ذلك الأسماء الشخصية)، والحروف، والألوان، ومجموعات من الألوان، والرسوم التوضيحية، والأرقام، وشكل المنتجات، وتغليفها، والصور ثلاثية الأبعاد، والرائحة، أو النكهة، بالإضافة إلى حجم المنتج.

اقرأ أكثر »
كل شيء عن بدء مشروع تجاري صغير في عمان

كل شيء عن بدء مشروع تجاري صغير في عمان

يعتمد اقتصاد عمان في الغالب على استخراج النفط والأعمال المرتبطة به. على مدى العقد الأخير، كان هناك تنوع في الأنشطة التجارية خارج قطاع النفط، بما في ذلك المشاريع في مجال التكنولوجيا والمحاسبة والاستثمار والعقارات والأغذية والسلع.

اقرأ أكثر »
10 أسباب للاستثمار في عمان

10 أسباب للاستثمار في عمان

توفر عمان بيئة مضيافة لممارسة الأعمال التجارية. إذا كنت تبحث عن دولة تتمتع بأنظمة أعمال معاصرة تتيح العمليات في سوق تنافسية، فهي بمثابة مركز استراتيجي يربط بين الشرق والغرب، مما يعزز مناخ الأعمال الملائم للغاية.

اقرأ أكثر »
فيما يلي دليل خطوة بخطوة سيساعدك على استكشاف إمكانيات إنشاء مشروع تجاري جديد في عمان

فيما يلي دليل خطوة بخطوة سيساعدك على استكشاف إمكانيات إنشاء مشروع تجاري جديد في عمان

تتمتع عُمان، التي تقع في شبه الجزيرة العربية، بتاريخ غني في ريادة الأعمال والتجارة الخارجية يعود تاريخه إلى قرون عديدة. وكانت طرق تجارتها البحرية تصل ذات يوم إلى شواطئ أفريقيا وأوروبا والصين.

اقرأ أكثر »
طرق تأسيس الأعمال التجارية في عمان

طرق تأسيس الأعمال التجارية في عمان

تقع سلطنة عمان في المنطقة الجنوبية الشرقية من شبه الجزيرة العربية، وهي بمثابة بوابة إلى الخليج العربي عبر مضيق هرمز الذي يتصل ببحر العرب. ولهذا الموقع الاستراتيجي أهمية كبيرة في مجال التجارة الدولية، إذ أن ثلث تجارة النفط العالمية التي يتم تداولها بحراً تمر عبر مضيق هرمز.

اقرأ أكثر »
أفضل الأعمال في عمان: بوابة إلى الازدهار

أفضل الأعمال في عمان: بوابة إلى الازدهار

عمان، الكنز الخفي الذي يقع في الجزء الجنوبي الشرقي من شبه الجزيرة العربية، أصبحت على نحو متزايد خيارا شعبيا لرواد الأعمال والمستثمرين. وبفضل موقعها الاستراتيجي واقتصادها القوي وأجواءها الملائمة للأعمال، توفر السلطنة منصة واعدة للأفراد الذين يتطلعون إلى الاستفادة من المشاريع المربحة. دعونا نستكشف بعضًا من أفضل الفرص التجارية في سلطنة عمان.

اقرأ أكثر »
business setup in oman

ابقى على تواصل