+968 7110 6867
company registration in oman

طرق تأسيس الأعمال التجارية في عمان

تقع سلطنة عمان في المنطقة الجنوبية الشرقية من شبه الجزيرة العربية، وهي بمثابة بوابة إلى الخليج العربي عبر مضيق هرمز الذي يتصل ببحر العرب. ولهذا الموقع الاستراتيجي أهمية كبيرة في مجال التجارة الدولية، إذ أن ثلث تجارة النفط العالمية التي يتم تداولها بحراً تمر عبر مضيق هرمز.

مع خط ساحلي واسع يمتد على طول 2092 كيلومترًا على طول المحيط الهندي، توفر عمان فرصًا كبيرة لإنشاء مناطق حرة وصناعية في المدن الساحلية. وهذا لا يفيد السلطنة فحسب، بل يمثل أيضًا وجهة استثمارية آمنة وجذابة للدول الأخرى. تعتمد حكومة سلطنة عمان بشكل كبير على النفط والغاز كمصدر رئيسي للدخل. ومع ذلك، تعمل البلاد أيضًا على تنويع اقتصادها من خلال التركيز على قطاعات مثل صيد الأسماك والتعدين والسياحة والتصنيع والخدمات اللوجستية ومصادر الإيرادات الأخرى. علاوة على ذلك، تعمل سلطنة عمان على تشجيع المستثمرين الأجانب على المشاركة في هذه القطاعات.

قامت الحكومة العمانية باستثمارات كبيرة في تطوير شبكة مواصلات عامة شاملة، بما في ذلك مشروع السكك الحديدية الذي سيربط عمان بالدول الأعضاء الأخرى في مجلس التعاون الخليجي. وستوفر هذه المبادرة خيارًا مناسبًا لحركة البضائع والأشخاص بين دول الخليج.

دخلت عمان في العديد من الاتفاقيات الدولية، مثل اتفاقيات التجارة الحرة (FTA) واتفاقيات منظمة التجارة العالمية (WTO) مع الولايات المتحدة. بالإضافة إلى ذلك، تجري المفاوضات بشأن اتفاقية التجارة الحرة مع الاتحاد الأوروبي، الأمر الذي سيعزز الإطار القانوني للاستثمار في سلطنة عمان. وتقدم هذه الاتفاقيات حوافز جذابة للمستثمرين من البلدان الأطراف في هذه الاتفاقيات، بما في ذلك انخفاض معدلات الضرائب والإعفاءات الجمركية والمعاملة المتساوية لضمان تكافؤ الفرص للمستثمرين المحليين والأجانب.

عندما يتعلق الأمر بتأسيس شركة في سلطنة عمان، هناك العديد من الهياكل وأشكال الشركات المتاحة، اعتمادًا على طبيعة المنتجات أو الخدمات التي تقدمها الشركة. أمام المستثمرين خياران رئيسيان: بر عمان الرئيسي أو المناطق الحرة في عمان. ولكل خيار مزاياه واعتباراته الخاصة، مما يسمح للمستثمرين باختيار النهج الأنسب لمساعيهم التجارية في سلطنة عمان.

الهياكل القانونية

هناك ثلاثة هياكل قانونية أساسية يمكن للشركات الاستفادة منها لتأسيس وجود تجاري في سلطنة عمان. يتضمن النهج المباشر إما ملكية فردية أو كيانًا مؤسسيًا، في حين يتضمن النهج غير المباشر العمل مع وكلاء تجاريين.

الملكية الفردية

تعمل المؤسسة الفردية بموجب نموذج أعمال مباشر، حيث يقوم الفرد بإجراء التجارة باستخدام رخصة تجارية صادرة باسمه. على عكس الشركة، فإن هذا النوع من الكيانات التجارية، والمعروف باسم "المؤسسة"، ليس له هوية قانونية منفصلة عن مالكه. وبالتالي، يكون المالك الوحيد مسؤولاً شخصيًا عن جميع التزامات الشركة، وتكون أصوله مسؤولة بالكامل.

في عمان، يمكن تأسيس ملكية فردية من قبل المواطنين العمانيين ومواطني دول مجلس التعاون الخليجي. ومع ذلك، فقد ظهر اتجاه مثير للقلق في السنوات الأخيرة، حيث يحصل المواطنون العمانيون على تراخيص تجارية للملكية الفردية ثم يؤجرونها للمغتربين الذين يتولون أدوارًا إدارية ويحتفظون بجميع الأرباح. لا ينصح بهذا الترتيب، لأنه غير قانوني ويمكن أن يؤدي إلى مضاعفات إذا تدهورت علاقة العمل بين الطرفين.

ومن المهم الإشارة إلى أن المالك القانوني للرخصة التجارية يتحمل مسؤولية بنسبة 100% عن الديون المتكبدة مع أطراف ثالثة، بغض النظر عن أي ترتيبات خاصة. لتأسيس مؤسسة فردية، يجب تقديم المستندات ذات الصلة إلى النافذة الواحدة بوزارة التجارة والصناعة. كما تلعب الغرفة التجارية والبلدية دوراً في إصدار التراخيص اللازمة، حيث يتم إصدار الرخصة التجارية الرئيسية من قبل وزارة التجارة والصناعة.

نماذج الشركات

هناك العديد من الهياكل القانونية التي يمكنك الاختيار من بينها عند تأسيس عمل تجاري في سلطنة عمان. يتم تقديم لمحة عامة عن الكيانات المؤسسية المختلفة، مع تسليط الضوء على السمات الرئيسية بناءً على قانون الشركات التجارية، المرسوم السلطاني رقم 4/1964، بصيغته المعدلة، والذي يحكم الكيانات المؤسسية في الدولة.

يجب عليك تقديم المستندات اللازمة إلى النافذة الواحدة في وزارة التجارة والبلدية، حيث يمكنك الحصول على التراخيص المطلوبة مثل الرخصة التجارية الرئيسية الصادرة عن وزارة التجارة والصناعة.

هناك نماذج قانونية مختلفة للشركات يمكنك الاختيار من بينها عند إنشاء مشروع تجاري في سلطنة عمان. نظرة عامة على مختلف مركبات الشركات المتاحة، إلى جانب مقارنة ميزاتها بناءً على قانون الشركات التجارية والمرسوم السلطاني رقم 4/1947، وهما القوانين الرئيسية التي تحكم الكيانات الاعتبارية في الدولة.

الاسم الشخصي

تقتصر عمليات الشركة على الشراكة بين الشركاء ولا تمتد إلى أطراف ثالثة. يقتصر وجود الشركة على الاتفاق بين الشركاء ولا يجوز الكشف عنها للخارج. ترتيب الشراكة هو جوهر الشركة. كل شريك مسؤول عن إدارة الأعمال باسمه ولا يمكنه تمثيل مصالح الشركاء الآخرين. إن مسؤولية الشركاء الذين يمارسون الأعمال غير محدودة وترتبط بالتزامات الشركة. بمجرد الكشف عن مسؤولية الشركاء الآخرين، سيتم التعامل مع المشروع على أنه شراكة عامة لجميع المقاصد والأغراض.

تحظى مشاريع المشاركة المشتركة بالتفضيل من قبل الشركات الأجنبية التي تتطلع إلى إقامة تواجد قصير المدى في سلطنة عمان لمشاريع محددة. يتم إنشاء هذه المشاريع بمشاركة بعض الجهات الحكومية. لا يلزم التسجيل الرسمي لهذا النوع من الشركات، لأنه يفتقر إلى هوية قانونية منفصلة.

الشركة المساهمة

يحكم قانون الشركات التجارية (CCL) عمليات الشركة المساهمة (JSC)، والتي يتم تعريفها على أنها شركة ينقسم رأس مالها إلى أسهم قابلة للتداول ذات قيمة متساوية. يتحمل المساهمون فقط مسؤولية دفع ثمن الأسهم المكتتبة التي يمتلكونها، وتقتصر مسؤوليتهم على القيمة الاسمية لتلك الأسهم. يسمح قانون CCL لكل من الشركات المساهمة المغلقة والعامة.

الشركة المساهمة العامة (ش.م.ع)

تشبه شركة PJSC شركة عامة محدودة في المملكة المتحدة. وفقا لقانون الشركات التجارية، فإن المساهمين في شركة مساهمة عامة مسؤولون عن قيمة أسهمهم في رأس مال الشركة. يجب أن تكون القيمة الاسمية لكل سهم في الشركة المساهمة العامة أقل من 100 بيسة ولا تتجاوز 1 ريال عماني. الحد الأدنى لرأس مال الشركة العامة هو 2 مليون ريال عماني، في حين أنه 20 مليون ريال عماني للكيان المصرفي و5 مليون ريال عماني للشركات. شركة تأمين.

الشركة المساهمة المقفلة

لدى الشركة المساهمة المغلقة، والمعروفة أيضًا باسم PJSC، العديد من الاختلافات. أولاً، الحد الأدنى لرأس المال المطلوب لشركة مساهمة مقفلة هو 500,000 ريال عماني. بالإضافة إلى ذلك، لا يمكن طرح أسهم شركة مساهمة مقفلة للجمهور. وأخيرًا، يتم إدراج أسهم الشركة المساهمة المقفلة في السوق الثالث، في حين يتم إدراج أسهم الشركة المساهمة العامة في السوق الأولي.

ومن الجدير بالذكر أن الشركات المساهمة المغلقة يفضلها المستثمرون الأجانب بسبب انخفاض متطلبات رأس المال لديها والتي تبلغ 500,000 ريال عماني. علاوة على ذلك، فإن إجراءات تأسيس شركة مساهمة مقفلة مماثلة لتلك المتبعة في الشركات المساهمة العامة.

الشركة ذات المسؤولية المحدودة (ذ.م.م)

يحكم قانون الشركات التجارية الشركة ذات المسؤولية المحدودة، وهو خيار شائع للمستثمرين الأجانب الذين يتطلعون إلى تأسيس أعمال تجارية في سلطنة عمان. الشركات ذات المسؤولية المحدودة في عمان تشبه الشركات الخاصة ذات المسؤولية المحدودة في المملكة المتحدة. ومع ذلك، من المهم ملاحظة أنه لا يُسمح للشركات ذات المسؤولية المحدودة بالمشاركة في أنشطة التأمين والخدمات المصرفية والاستثمارية نيابة عن أطراف ثالثة. وفي مثل هذه الحالات، يجب إنشاء محكمة العدل والمساواة. وفقًا لقانون الشركات التجارية، يتم تعريف الشركة ذات المسؤولية المحدودة على أنها شركة ذات مسؤولية محدودة، ويتراوح عدد الشركاء من اثنين إلى أربعين شريكًا. ويكون كل شريك مسؤولاً بقدر حصته في رأس المال، ولا يجوز تمثيل مشاركته بشهادات قابلة للتداول.

فيما يلي بعض النقاط الأساسية التي يجب مراعاتها حول الشركات ذات المسؤولية المحدودة:

1. لا يجوز الاكتتاب العام لزيادة رأس المال.
2. يمكن للشريك الأجنبي أن يمتلك ما لا يزيد عن 70% من رأس مال الشركة، ويمكن أن يعهد بالإدارة اليومية لمدير أجنبي.
3. يجوز أن يكون المديرون واحداً أو أكثر من الشركاء أو من غيرهم بما فيهم الأجانب.
4. غالبًا ما يكون للشركاء الوطنيين حد أدنى من المشاركة في عمليات الشركة ويجوز لهم منح الشريك الأجنبي توكيلًا للتصويت نيابةً عنهم في الجمعية العامة، ولكن فقط في الأمور التي يسمح بها قانون الشركات التجارية.
5. يمكن أن يختلف توزيع الأرباح والخسائر عن نسبة رأس المال، كما هو مذكور في المذكرة (المعروف أيضًا باسم العقد التأسيسي بموجب قانون الشركات التجارية).
6. يجب تعيين مدقق حسابات معتمد في السلطنة.
7. يتم تعيين مراقب الحسابات من قبل الجمعية العامة التي تتكون من جميع المساهمين في الشركة.

يرجى ملاحظة أن هذه الخطوات واللوائح خاصة بالشركات ذات المسؤولية المحدودة في سلطنة عمان ويجب اتباعها وفقًا لذلك.

الشركة القابضة

الشركات القابضة ليست مفضلة على نطاق واسع بسبب متطلبات رأس المال العالية وهيكلها المعقد، والذي يصل إلى 2,000,000 ريال عماني.

يجب أن تشمل أهداف الشركة القابضة ما يلي:

1. إدارة الشركات التابعة أو المشاركة في إدارة الشركات الأخرى التي تمتلك أسهماً.
2. استثمار أموالها في السندات والأسهم والأوراق المالية.
3. تقديم الضمانات والقروض والتمويل للشركات التابعة لها والشركات الأخرى وحيازة العلامات التجارية وبراءات الاختراع والامتيازات وغيرها من الحقوق غير الملموسة. بالإضافة إلى استكشافها وتأجيرها للشركات التابعة لها والشركات الأخرى.

تصدر وزارة التجارة والصناعة اللائحة المنظمة للشركات القابضة والشركات التابعة لها. عادةً لا يختار المستثمرون الأجانب الشكل القانوني أثناء استثمارهم الأولي. وبدلاً من ذلك، يتخذون هذا القرار مع تقدم أعمالهم وهناك حاجة إلى دمج إحدى النقاط المذكورة أعلاه.

المكتب الفرعي لشركة أجنبية

غالبًا ما تختار الشركات الأجنبية الاستفادة من خيار الحصول على ملكية أجنبية بنسبة 100% وإنشاء مكتب فرعي لشركتها الأم.

وينظم إنشاء مكاتب فرعية للشركات الأجنبية في عمان قانون استثمار رأس المال الأجنبي، والذي بدأ بموجب المرسوم السلطاني رقم 102/94.

يعتبر المكتب الفرعي امتدادًا قانونيًا للشركة الأم وليس له هوية قانونية منفصلة.

يحمل المكتب الفرعي نفس اسم الشركة الأم. ومن أجل إنشاء مكتب فرعي، يجب أن يكون لدى الشركة الأجنبية عقد مع جهة حكومية أو شركة مملوكة بالكامل للحكومة.

وكجزء من عملية التسجيل، يجب على الشركة الأجنبية تقديم تعهد ينص على أنها ستتحمل التزامات المكتب الفرعي وتصرفات مدير الفرع.

عادةً ما تقتصر عمليات المكتب الفرعي على مدة المشروع الذي تم إنشاؤه من أجله في سلطنة عمان. ولا يجوز مزاولة أي نوع آخر من العمل لصالح الغير.

يجب أن تتوافق أنشطة المكتب الفرعي مع أنشطة الشركة الأم. وأي أنشطة إضافية يجب أن تتم الموافقة عليها أولاً من قبل الشركة الأم ومن ثم تسجيلها لدى وزارة التجارة والصناعة.

المكاتب التمثيلية للشركات الأجنبية

ينظم قانون تنظيم المكاتب التمثيلية، الصادر بالقرار الوزاري رقم 22/2000، عمليات المكاتب التمثيلية. المكتب التمثيلي لشركة أجنبية منفصل قانونًا عن المكتب الفرعي، مما يسمح له بتعزيز أنشطة الشركة الأم.

إذا كانت الشركة الأم متخصصة في بيع وإنتاج منتجات محددة وأنشأت مكتب تمثيل في عمان، فيمكن للمكتب تسويق هذه المنتجات والترويج لها، وتسهيل العقود، ولكن لا يمكنه المشاركة في البيع أو الإنتاج المباشر.

وبالإضافة إلى القيود المذكورة، لا يجوز للمكاتب التمثيلية الحصول على تسهيلات ائتمانية أو تقديم العروض.

لإنشاء مكتب تمثيلي في سلطنة عمان، يجب على الشركة الأم تقديم نسخة مصدقة من النظام الأساسي، وتفويض مدير المكتب، ونسخة مصدقة من شهادة السجل التجاري، وخطاب تعهد بتحمل جميع التزامات المكتب.

عادة ما تتاجر الشركات الأجنبية في عمان من خلال المستوردين والتجار، الأمر الذي قد لا يكون مناسبًا للتجارة المستمرة ذات الحجم الكبير. بالنسبة للمصنعين أو التجار في الخارج الذين يتطلعون إلى استيراد البضائع بانتظام بكميات كبيرة، يوصى بإنشاء وكالة تجارية مع تاجر أو وكيل محلي.

يتم تسجيل الوكالات التجارية في سجل الوكالات التجارية الذي تحتفظ به وزارة التجارة والصناعة.

الوكيل التجاري المسجل

تم وصف الوكالة التجارية المسجلة في قانون الوكالة التجارية، المرسوم السلطاني رقم 26 / 1977 وتعديلاته، بأنها "الاتفاقية التي توافق بموجبها بضاعة أو شركة تجارية على ترويج أو بيع منتج أو تقديم خدمات بصفته وكيلا، ممثل أو وسيط نيابة عن المورد أو الموكل مقابل عمولة أو ربح." وهذا الحكم له أهمية خاصة في هذا السياق.

تقدم شركة Innovative Digital المساعدة في تأسيس أعمالك من خلال تسجيل شركة في سلطنة عمان.

قد تجد أيضًا الخدمات التالية التي تهمك:

- المنطقة الحرة بصلالة عمان
- المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم بسلطنة عمان
- تشكيل شركة البر الرئيسي العماني
- تأسيس الشركة في عمان
- خدمة تأسيس الأعمال في عمان.

لا تتردد في التواصل معنا للحصول على مزيد من المعلومات حول إنشاء الأعمال التجارية في عمان من خلال التقنيات الرقمية المبتكرة. سيقوم فريقنا المتفاني وذوي الخبرة بالرد على استفسارك خلال الـ 24 ساعة القادمة. اتصل بنا أو راسلنا عبر الواتساب+968 7110 6867  أو راسلنا عبر البريد الإلكتروني: Info@innovativedigital.om

ابقى على تواصل

المشاركات الاخيرة

كل شيء عن بدء مشروع تجاري صغير في عمان

كل شيء عن بدء مشروع تجاري صغير في عمان

يعتمد اقتصاد عمان في الغالب على استخراج النفط والأعمال المرتبطة به. على مدى العقد الأخير، كان هناك تنوع في الأنشطة التجارية خارج قطاع النفط، بما في ذلك المشاريع في مجال التكنولوجيا والمحاسبة والاستثمار والعقارات والأغذية والسلع.

اقرأ أكثر »
10 أسباب للاستثمار في عمان

10 أسباب للاستثمار في عمان

توفر عمان بيئة مضيافة لممارسة الأعمال التجارية. إذا كنت تبحث عن دولة تتمتع بأنظمة أعمال معاصرة تتيح العمليات في سوق تنافسية، فهي بمثابة مركز استراتيجي يربط بين الشرق والغرب، مما يعزز مناخ الأعمال الملائم للغاية.

اقرأ أكثر »
فيما يلي دليل خطوة بخطوة سيساعدك على استكشاف إمكانيات إنشاء مشروع تجاري جديد في عمان

فيما يلي دليل خطوة بخطوة سيساعدك على استكشاف إمكانيات إنشاء مشروع تجاري جديد في عمان

تتمتع عُمان، التي تقع في شبه الجزيرة العربية، بتاريخ غني في ريادة الأعمال والتجارة الخارجية يعود تاريخه إلى قرون عديدة. وكانت طرق تجارتها البحرية تصل ذات يوم إلى شواطئ أفريقيا وأوروبا والصين.

اقرأ أكثر »
طرق تأسيس الأعمال التجارية في عمان

طرق تأسيس الأعمال التجارية في عمان

تقع سلطنة عمان في المنطقة الجنوبية الشرقية من شبه الجزيرة العربية، وهي بمثابة بوابة إلى الخليج العربي عبر مضيق هرمز الذي يتصل ببحر العرب. ولهذا الموقع الاستراتيجي أهمية كبيرة في مجال التجارة الدولية، إذ أن ثلث تجارة النفط العالمية التي يتم تداولها بحراً تمر عبر مضيق هرمز.

اقرأ أكثر »
أفضل الأعمال في عمان: بوابة إلى الازدهار

أفضل الأعمال في عمان: بوابة إلى الازدهار

عمان، الكنز الخفي الذي يقع في الجزء الجنوبي الشرقي من شبه الجزيرة العربية، أصبحت على نحو متزايد خيارا شعبيا لرواد الأعمال والمستثمرين. وبفضل موقعها الاستراتيجي واقتصادها القوي وأجواءها الملائمة للأعمال، توفر السلطنة منصة واعدة للأفراد الذين يتطلعون إلى الاستفادة من المشاريع المربحة. دعونا نستكشف بعضًا من أفضل الفرص التجارية في سلطنة عمان.

اقرأ أكثر »
كيف تبدأ شركة تكنولوجيا المعلومات في عمان

كيف تبدأ شركة تكنولوجيا المعلومات في عمان

هل أنت متحمس للتكنولوجيا وتتصور إنشاء شركة تكنولوجيا المعلومات الخاصة بك في عمان؟ يمكن أن يكون الشروع في مشروع تجاري في قطاع تكنولوجيا المعلومات تجربة مثيرة ومرضية. توفر عُمان، باقتصادها المزدهر ومناخ الأعمال الملائم، عددًا كبيرًا من الآفاق لرواد الأعمال المهووسين بالتكنولوجيا. ستزودك هذه المقالة بنظرة شاملة عن خطوات إنشاء شركة تكنولوجيا المعلومات في عمان، والتي تغطي كل شيء بدءًا من التخطيط الأولي والتسجيل وحتى الخدمات اللوجستية التشغيلية وتكتيكات السوق.

اقرأ أكثر »
7 مزايا تأسيس شركة في عمان

7 مزايا تأسيس شركة في عمان

تتمتع عمان بمستوى عالٍ من الحرية الاقتصادية حيث حصلت على 61.0 وتحتل المرتبة 93 في مؤشر 2018. البيئة الاقتصادية القوية للبلاد تجعلها وجهة جذابة للمستثمرين الأجانب الذين يتطلعون إلى تأسيس أعمال تجارية.

اقرأ أكثر »
4 أفضل الأعمال التجارية في عمان التي يجب مراعاتها في عام 2024

4 أفضل الأعمال التجارية في عمان التي يجب مراعاتها في عام 2024

تتمتع عمان بتاريخ غني في تعزيز ريادة الأعمال والمشاركة في التجارة العالمية، حيث شهدت تحولًا ملحوظًا منذ السبعينيات. كان الاقتصاد العُماني يعتمد في السابق على مصايد الأسماك والزراعة، وقد شهد تحولًا كبيرًا مع اكتشاف احتياطيات النفط والغاز.

اقرأ أكثر »
business setup in oman

ابقى على تواصل