+968 7110 6867
company registration in oman

فيما يلي دليل خطوة بخطوة سيساعدك على استكشاف إمكانيات إنشاء مشروع تجاري جديد في عمان

ملخص

تتمتع عُمان، التي تقع في شبه الجزيرة العربية، بتاريخ غني في ريادة الأعمال والتجارة الخارجية يعود تاريخه إلى قرون عديدة. وكانت طرق تجارتها البحرية تصل ذات يوم إلى شواطئ أفريقيا وأوروبا والصين.

قبل اكتشاف النفط والغاز، كان الاقتصاد العماني يعتمد في المقام الأول على الزراعة وصيد الأسماك، وكان المجتمع الريفي والزراعي في الغالب. ومع ذلك، مع الاكتشاف التجاري للنفط في عام 1964، شهدت عمان تحولًا كبيرًا، حيث تحولت من الاقتصاد الزراعي إلى اقتصاد يعتمد بشكل كبير على إنتاج النفط وتصديره. وكان لهذا التحول في التركيز تأثير عميق على خزانة حكومة البلاد، حيث سيطرت عائدات النفط على مواردها المالية.

في عام 1970، تولى السلطان قابوس بن سعيد قيادة عمان وظل في السلطة حتى وفاته في عام 2020. وتحت توجيهاته الحكيمة، شهدت عمان تنمية اجتماعية واقتصادية سريعة مع الحفاظ على تراثها الثقافي. كما كانت قيادة السلطان قابوس بمثابة مصدر إلهام دائم للمستثمرين الأجانب، حيث شجعتهم على الانخراط في الأنشطة التجارية داخل سلطنة عمان.

على الرغم من الدفعة الكبيرة التي حصل عليها الاقتصاد العماني من احتياطيات النفط والغاز، فقد واصل السلطان قابوس بنشاط خطة تنمية اقتصادية ذات تفكير تقدمي. وتهدف هذه الخطة إلى تنويع اقتصاد البلاد وتصنيعه، وتقليل اعتمادها على النفط والغاز. بالإضافة إلى ذلك، سعت إلى جذب المستثمرين الأجانب لتأسيس شركات في السلطنة، مما يعزز النمو الاقتصادي والاستقرار.

فوائد تأسيس الشركة في عمان

تقدم عمان العديد من الآفاق الاستثمارية في مختلف الصناعات مثل السياحة والتعدين ومصايد الأسماك والخدمات اللوجستية والتصنيع. تعمل الحكومة بنشاط على تعزيز الاستثمار الأجنبي المباشر من خلال توفير الحوافز وإنشاء مناطق حرة لخلق بيئة أعمال مواتية، وجذب رواد الأعمال الأجانب للمشاركة في الأنشطة التجارية في سلطنة عمان.

توفر عمان مجموعة واسعة من الفرص الاستثمارية للمستثمرين الأجانب الذين يتطلعون إلى إقامة شراكات طويلة الأمد والمغامرة في تأسيس الشركات في البلاد.

سياسة الضرائب الودية

تستفيد عمان من معدل ضريبة دخل صفر على الدخل الشخصي، وضريبة دخل مخفضة على الشركات، وإعفاءات ضريبية على معاهدات الازدواج الضريبي الفعالة مع أكثر من 35 دولة.

إعفاءات الاستيراد

لن يتم فرض رسوم استيراد على المواد الخام والمصانع والآلات لمدة خمس سنوات تبدأ من بدء عمليات التصنيع.

إعادة رأس المال والأرباح

لا توجد قيود على الأرباح وإعادة رأس المال وتحويلات الأرباح.

الملكية الأجنبية

في عمان، يُسمح للمستثمرين الأجانب بالحصول على ملكية كاملة في المناطق الحرة وملكية تصل إلى %70 في المناطق الأخرى.

موقع استراتيجي

توفر سلطنة عمان إمكانية الوصول إلى قاعدة واسعة من العملاء في أسواق أمريكا الشمالية وأوروبا وأفريقيا وآسيا، لتكون بمثابة بوابة لهذه المناطق.

الاستقرار السياسي والاقتصادي

تشتهر عُمان بتاريخها من الاستقرار السياسي، إلى جانب معدلات التضخم المُدارة، وسعر الصرف الثابت، والفائض التجاري، واحتياطيات وافرة من العملات الأجنبية.

تنويع

يتيح التنوع الصناعي في سلطنة عمان عمليات تجارية سلسة بفضل شبكة سلسلة التوريد القوية.

بنية تحتية

تفتخر عمان بمرافق بنية تحتية ممتازة، بما في ذلك الطرق التي تتم صيانتها بشكل جيد، والمطارات الحديثة، والموانئ الفعالة، وكلها مدعومة بشبكات اتصالات قوية.

نظام قانوني شفاف

توفر عمان بيئة صديقة للأعمال مع نظام قانوني شفاف ومرحب.

الحضور الدولي

ترتبط عمان بالعديد من المنظمات الاقتصادية العالمية، بما في ذلك كونها عضوًا في منظمة التجارة العالمية ومنطقة التجارة الحرة العربية الكبرى ودول مجلس التعاون الخليجي. بالإضافة إلى ذلك، أبرمت عمان اتفاقيات تجارة حرة مع دول مثل الولايات المتحدة الأمريكية وأيسلندا وسنغافورة والنرويج وسويسرا والعديد من الدول الأخرى.

الموارد الطبيعية

تمتلك عمان احتياطيات كبيرة من النفط والغاز والأسبستوس والنحاس والكروم والجبس.

توافر الأراضي

تقدم الحكومة عقود إيجار مخفضة للأراضي ذات وسائل الراحة الممتازة.

لغة

تُستخدم اللغة الإنجليزية بشكل شائع في مجالات الأعمال والتجارة.

مناخ الأعمال في عمان

باستثناء عدد محدود من التجارة والخدمات، لا توجد قيود مفروضة على تأسيس الشركات في سلطنة عمان ومزاولة الأعمال التجارية داخل حدودها. يسمح قانون استثمار رأس المال الأجنبي الجديد (FCIL) RD 50/2019، الذي تم تقديمه في يناير 2020، الآن بملكية أجنبية بنسبة %100 للشركات العمانية.

قائمة تضم 37 نشاطًا تجاريًا لا تسمح بالتملك الأجنبي بنسبة %100 تشمل:

  • الترجمة والتصوير
  • الخياطة
  • إصلاح المركبات والسيارات
  • بيع مياه الشرب
  • خدمات تصفيف الشعر والصالون
  • صيد السمك
  • مراكز التأهيل
  • خدمات سيارات الأجرة

وعلى الرغم من أن هذه الخدمات المقيدة تشكل جزءًا صغيرًا من الاقتصاد العماني، إلا أن القانون الجديد سيفتح فرصًا للاستثمار الأجنبي بنسبة %100 في القطاعات الواعدة، مما يشجع الشركات الأجنبية على المشاركة في الأنشطة التجارية في سلطنة عمان.

بذلت وزارة التجارة والصناعة في سلطنة عمان جهود تحديث كبيرة من خلال لائحة تسهيلات الاستثمار الأجنبي الجديدة لتعزيز ودعم البيئات الصديقة للمستثمرين. وقد ألغت التغييرات الأخيرة في القانون شرط الحد الأدنى لرأس المال، الأمر الذي يمكن أن يحدث ثورة في مشهد الاستثمار الأجنبي في البلاد. في السابق، كان يتعين على الشركات التي لديها مساهمين أجانب أن يكون رأس مالها المبدئي 150 ألف ريال عماني، ولكن تم تخفيف هذا الأمر الآن من قبل وزارة التجارة والصناعة. ومع ذلك، من المهم ملاحظة أن اللائحة الجديدة قد تتطلب تأكيدًا فرديًا من وزارة التجارة والصناعة على أساس كل حالة على حدة.

يمثل تطبيق قانون تسهيلات الأعمال الأجنبية الجديد علامة بارزة في رحلة سلطنة عمان نحو العولمة والتحديث، مما يفتح مجموعة واسعة من الفرص للشركات الأجنبية.

أنواع الشركات في عمان والمتطلبات المطبقة

يمكن تصنيف طريقتين أساسيتين لممارسة الأعمال التجارية في سلطنة عمان وفقًا لنوع الشركة والالتزامات التنظيمية.

إعداد الأعمال مع شركة محلية

يمكن تأسيس أنواع مختلفة من الكيانات التجارية من قبل شركة مسجلة محلياً، بما في ذلك:

  • ملكية فردية
  • شركه ذات مسئوليه محدوده
  • شركة المنطقة الحرة
  • شركة مساهمة
  • الشركة القابضة
  • شراكة محدودة
  • الشراكة العامة
  • الانضمام للمغامرات

تأسيس الأعمال مع كيان أجنبي

هناك ثلاث طرق متاحة لممارسة الأعمال التجارية مع كيان أجنبي:

1. إنشاء مكتب فرعي
2. الاستفادة من الوكالات التجارية
3. إنشاء مكتب تمثيلي

غالبية الشركات في سلطنة عمان هي شركات ذات مسؤولية محدودة (LLCs) التي تجتذب المستثمرين الأجانب لفرص العمل. مطلوب ما لا يقل عن اثنين وأربعين عضوًا مؤسسًا كحد أقصى للشركات ذات المسؤولية المحدودة.

يمكن للشركات الأجنبية أن تمتلك ما يصل إلى %70 من أسهم شركة عمانية، مع إمكانية زيادة النسبة في حال وجود اتفاقية تجارة حرة مع دولة المواطن الأجنبي.

حاليًا، الحد الأدنى لرأس مال الشركة ذات المسؤولية المحدودة المملوكة لأجانب هو 150,000 ريال عماني، ما لم تكن مملوكة بالكامل من قبل مواطنين عمانيين أو مواطني دول مجلس التعاون الخليجي أو مواطني اتفاقية التجارة الحرة، وفي هذه الحالة يكون الشرط 20,000 ريال عماني.

بالنسبة للشركات المساهمة والشركات القابضة، الحد الأدنى لرأس المال الأولي هو 500.000 ريال عماني و2 مليون ريال عماني على التوالي. عادة ما يكون للبنوك والخدمات المالية وشركات التأمين متطلبات رأس مال أولية أعلى.

شركات الشراكة

ومن خصائص شركات الشراكة العمانية ما يلي:

  • تم تأسيسها من قبل اثنين أو أكثر من أصحاب المصلحة
  • يشترط التسجيل خلال شهر من تاريخ توقيع اتفاقية الشراكة في السجل التجاري
  • يشترط موافقة جميع الشركاء قبل نقل المصالح الفردية
  • يجب أن يشير اسم الشراكة بشكل واضح إلى أنها شراكة
  • أي مشاكل مع أحد الشركاء يمكن أن تؤدي إلى فسخ الشراكة ما لم يوافق جميع الشركاء الآخرين على الاستمرار.

الملكية

عادة، تقتصر الشركات ذات الملكية الفردية في سلطنة عمان على المواطنين العمانيين، على الرغم من أنه يجوز لمواطني دول مجلس التعاون الخليجي إنشاء شركة في ظل ظروف معينة ولأنشطة معينة.

فروع الشركات الأجنبية

يُسمح للكيانات الأجنبية بإنشاء مكاتب تمثيلية، وإن كان ذلك بصلاحيات محدودة. من المستحسن أن تقوم الشركة الأجنبية بإنشاء فرع فقط إذا حصلت على عقد مشروع حكومي، وهذا الترخيص ينطبق فقط طوال مدة العقد.

الملكية

يتم تأسيس المشروع المشترك من قبل كيانين أو أكثر يدخلون في اتفاقية مشروع مشترك للقيام بمشروع محدد. ومن المهم ملاحظة أن المشروع المشترك ليس له أي وضع قانوني ولا يشترط التسجيل. في حالة وجود شريك عماني، يجب أن يمتلك ما لا يقل عن %51 من حصة الملكية.

عملية تسجيل شركة في عمان

إن إجراءات تسجيل شركة في عمان غير معقدة إلى حد ما وواضحة. بمجرد دفع رأس المال الأولي، فإن الخطوات الأساسية للعملية هي كما يلي.

1. حجز اسم الشركة

يتعين عليك تقديم طلب إلى وزارة التجارة والصناعة باسم مميز لشركتك يقوم بعرض منتجاتك أو خدماتك والترويج لها بشكل فعال.

2. تقديم مستندات التأسيس

بمجرد الموافقة على اسم الشركة، يجب تقديم وثائق المساهمين ودستور الشركة والشهادة المصرفية ونموذج التوقيع المعتمد إلى وزارة التجارة والصناعة لتسجيل الشركة في سلطنة عمان.

3. التسجيل لدى غرفة تجارة وصناعة عمان (OCCI)

بعد الانتهاء من عملية التسجيل في وزارة التجارة والصناعة، من الضروري متابعة تسجيل شركتك لدى غرفة تجارة وصناعة عمان. تعتبر هذه الخطوة حاسمة لضمان الامتثال للقواعد واللوائح التجارية التي تنطبق على شركتك.

4. تصميم ختم الشركة

إن المفوض بالتوقيع المسجل لدى شركة ذات مسؤولية محدودة هو المسؤول عن تصميم وإصدار ختم الشركة.

5. الحصول على الموافقات من الجهات الحكومية

من أجل تسجيل شركة في عمان، لا بد من الحصول على سلسلة من الموافقات من الجهات المعنية، مع الأخذ بعين الاعتبار نوع الشركة وحجمها وطبيعة عملها. وتشمل هذه الموافقات:

  • التسجيل الضريبي
  • تسجيل شرطة عمان
  • التسجيل لدى وزارة القوى العاملة
  • الحصول على التصاريح والتراخيص الصناعية والبيئية وغيرها
  • رخصة البلدية
  • التسجيل لدى شرطة عمان
  • رخصة الاستيراد والتصدير إن وجدت
  • التسجيل لدى الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية

ومن خلال الحصول على هذه الموافقات، ستكون شركتك متوافقة مع اللوائح والمتطلبات اللازمة للعمل في سلطنة عمان.

6. عملية ما بعد التسجيل

بعد الانتهاء من عملية تسجيل الشركة، من الضروري الحصول على جميع المستندات المحددة تحت النقطة 4.

المستندات المطلوبة لتسجيل الشركة في عمان

لتسجيل شركة في عمان، يجب عليك تقديم المستندات اللازمة كما هو موضح أدناه:

1. عقد التأسيس والنظام الأساسي
2. شهادة التسجيل الضريبي
3. تأشيرات المساهمين وجوازات سفرهم
4. شهادة الانتساب لغرفة التجارة والصناعة
5. شهادة الإيداع الأولي
6. بطاقات الهوية للمساهمين
7. استكمال نموذج تسجيل الشركة.

يرجى التأكد من أن لديك جميع هذه المستندات الأساسية جاهزة لعملية تسجيل سلسة.

قوانين الضرائب في عمان

يتعين على جميع الكيانات الخاضعة للضريبة في سلطنة عمان التسجيل لدى الأمانة العامة لوزارة المالية. وفي غضون ثلاثة أشهر من الفترة المحاسبية المعمول بها، يجب تقديم إقرار مؤقت لضريبة الدخل. وبغض النظر عن الجنسية والحجم، تخضع جميع الشركات لمعدل ضريبي موحد بنسبة %12، مع إعفاء الأرباح التي تصل إلى 30,000 ريال عماني من الضريبة. يجب تقديم الإقرار الضريبي النهائي خلال ستة أشهر من الفترة المحاسبية المعمول بها.

الإعفاءات الضريبية

ينطبق الإعفاء من ضريبة الدخل في عمان على ما يلي:

- أرباح مستلمة من شركة مقرها في عمان
- الأرباح الناتجة عن بيع الأوراق المالية المدرجة في سوق مسقط للأوراق المالية
- الشركات البحرية العمانية
- شركات الطيران الدولية
- صناديق الاستثمار
- الشركات الأجنبية العاملة في مجال التنقيب عن الغاز والنفط
- الشركات الأجنبية المتعاقدة على المشاريع الحكومية.

تجميد الضرائب

تخضع المدفوعات عبر الحدود في سلطنة عمان لضريبة مقتطعة ثابتة بنسبة %10 على إجمالي الدفع للفئات التالية:

  • العائدات
  • الرسوم الإدارية
  • تقديم الخدمات
  • النظر في البحث والتطوير
  • النظر في برامج الكمبيوتر.

الضريبة غير المباشرة

  • لا تطبق عمان حاليًا أي ضريبة القيمة المضافة أو ضريبة المبيعات أو ضريبة الأملاك. ومع ذلك، هناك خطط لفرض ضريبة القيمة المضافة اعتبارًا من أبريل 2021، بمعدل %5. تخضع المعاملات العقارية في عمان لرسوم الدمغة بنسبة %3. بالإضافة إلى ذلك، مثل دول مجلس التعاون الخليجي الأخرى، تفرض عمان رسوم استيراد بنسبة %5 على البضائع التي تدخل البلاد.


الضريبة الشخصية

  • عمان لا تفرض ضريبة الدخل الشخصي.


المناطق الحرة في عمان

هناك إجمالي ثلاث مناطق حرة ومنطقتين اقتصاديتين خاصتين تم إنشاؤهما في البلاد لجذب الاستثمار الأجنبي. تقدم كل منطقة مجموعة فريدة من الحوافز، مثل الإعفاءات الضريبية، والإعفاءات من رسوم الاستيراد، والإعفاء من متطلبات رأس المال الأولية، وفرصة الملكية الأجنبية بنسبة %100.

المناطق الحرة

  • المنطقة الحرة بصلالة
  • منطقة شوهار الحرة
  • المنطقة الحرة بالمازونة

بالإضافة إلى ذلك، هناك ثماني مناطق صناعية متاحة، بما في ذلك الرسيل وصحار وريسوت وصور ونزوى البريمي وسمائل والمزنة. توفر هذه العقارات إيجارات أراضي جذابة بشكل استثنائي، وإعفاءات ضريبية، بالإضافة إلى إعفاءات على الآلات والمعدات.

المناطق الاقتصادية الخاصة (SEZ)

  • المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم
  • واحة المعرفة مسقط

المحاسبة والضرائب

يكتب شركة ذات مسؤولية محدودة (ذ.م.م)
وبموجب القانون العماني، يمكن للأجانب التملك 70%
رأس المال 20,000 ريال عماني
عقد التأسيس والنظام الأساسي نعم
المساهمين الحد الأدنى اثنان
هل يمكن للجهة تعيين موظفين أجانب في سلطنة عمان نعم
مطلوب شهادة التسجيل الضريبي نعم
مطلوب سكرتير مقيم سعودي نعم

الإطار الزمني للتأسيس 3 أسابيع

يكتب شركة ذات مسؤولية محدودة (ذ.م.م)
التدقيق القانوني مطلوب نعم
ما هي مدة فتح الحساب البنكي للشركات؟ 3 أسابيع
العائد السنوي يجب تقديمه
الضريبة السنوية يجب تقديمه
الوصول إلى معاهدات الازدواج الضريبي في سلطنة عمان نعم

لا تتردد في التواصل معنا للحصول على مزيد من المعلومات حول إنشاء الأعمال التجارية في عمان من خلال التقنيات الرقمية المبتكرة. سيقوم فريقنا المتفاني وذوي الخبرة بالرد على استفسارك خلال الـ 24 ساعة القادمة. اتصل بنا أو راسلنا عبر الواتساب+968 7110 6867  أو راسلنا عبر البريد الإلكتروني: Info@innovativedigital.om

ابقى على تواصل

المشاركات الاخيرة

كل شيء عن بدء مشروع تجاري صغير في عمان

كل شيء عن بدء مشروع تجاري صغير في عمان

يعتمد اقتصاد عمان في الغالب على استخراج النفط والأعمال المرتبطة به. على مدى العقد الأخير، كان هناك تنوع في الأنشطة التجارية خارج قطاع النفط، بما في ذلك المشاريع في مجال التكنولوجيا والمحاسبة والاستثمار والعقارات والأغذية والسلع.

اقرأ أكثر »
10 أسباب للاستثمار في عمان

10 أسباب للاستثمار في عمان

توفر عمان بيئة مضيافة لممارسة الأعمال التجارية. إذا كنت تبحث عن دولة تتمتع بأنظمة أعمال معاصرة تتيح العمليات في سوق تنافسية، فهي بمثابة مركز استراتيجي يربط بين الشرق والغرب، مما يعزز مناخ الأعمال الملائم للغاية.

اقرأ أكثر »
فيما يلي دليل خطوة بخطوة سيساعدك على استكشاف إمكانيات إنشاء مشروع تجاري جديد في عمان

فيما يلي دليل خطوة بخطوة سيساعدك على استكشاف إمكانيات إنشاء مشروع تجاري جديد في عمان

تتمتع عُمان، التي تقع في شبه الجزيرة العربية، بتاريخ غني في ريادة الأعمال والتجارة الخارجية يعود تاريخه إلى قرون عديدة. وكانت طرق تجارتها البحرية تصل ذات يوم إلى شواطئ أفريقيا وأوروبا والصين.

اقرأ أكثر »
طرق تأسيس الأعمال التجارية في عمان

طرق تأسيس الأعمال التجارية في عمان

تقع سلطنة عمان في المنطقة الجنوبية الشرقية من شبه الجزيرة العربية، وهي بمثابة بوابة إلى الخليج العربي عبر مضيق هرمز الذي يتصل ببحر العرب. ولهذا الموقع الاستراتيجي أهمية كبيرة في مجال التجارة الدولية، إذ أن ثلث تجارة النفط العالمية التي يتم تداولها بحراً تمر عبر مضيق هرمز.

اقرأ أكثر »
أفضل الأعمال في عمان: بوابة إلى الازدهار

أفضل الأعمال في عمان: بوابة إلى الازدهار

عمان، الكنز الخفي الذي يقع في الجزء الجنوبي الشرقي من شبه الجزيرة العربية، أصبحت على نحو متزايد خيارا شعبيا لرواد الأعمال والمستثمرين. وبفضل موقعها الاستراتيجي واقتصادها القوي وأجواءها الملائمة للأعمال، توفر السلطنة منصة واعدة للأفراد الذين يتطلعون إلى الاستفادة من المشاريع المربحة. دعونا نستكشف بعضًا من أفضل الفرص التجارية في سلطنة عمان.

اقرأ أكثر »
كيف تبدأ شركة تكنولوجيا المعلومات في عمان

كيف تبدأ شركة تكنولوجيا المعلومات في عمان

هل أنت متحمس للتكنولوجيا وتتصور إنشاء شركة تكنولوجيا المعلومات الخاصة بك في عمان؟ يمكن أن يكون الشروع في مشروع تجاري في قطاع تكنولوجيا المعلومات تجربة مثيرة ومرضية. توفر عُمان، باقتصادها المزدهر ومناخ الأعمال الملائم، عددًا كبيرًا من الآفاق لرواد الأعمال المهووسين بالتكنولوجيا. ستزودك هذه المقالة بنظرة شاملة عن خطوات إنشاء شركة تكنولوجيا المعلومات في عمان، والتي تغطي كل شيء بدءًا من التخطيط الأولي والتسجيل وحتى الخدمات اللوجستية التشغيلية وتكتيكات السوق.

اقرأ أكثر »
7 مزايا تأسيس شركة في عمان

7 مزايا تأسيس شركة في عمان

تتمتع عمان بمستوى عالٍ من الحرية الاقتصادية حيث حصلت على 61.0 وتحتل المرتبة 93 في مؤشر 2018. البيئة الاقتصادية القوية للبلاد تجعلها وجهة جذابة للمستثمرين الأجانب الذين يتطلعون إلى تأسيس أعمال تجارية.

اقرأ أكثر »
4 أفضل الأعمال التجارية في عمان التي يجب مراعاتها في عام 2024

4 أفضل الأعمال التجارية في عمان التي يجب مراعاتها في عام 2024

تتمتع عمان بتاريخ غني في تعزيز ريادة الأعمال والمشاركة في التجارة العالمية، حيث شهدت تحولًا ملحوظًا منذ السبعينيات. كان الاقتصاد العُماني يعتمد في السابق على مصايد الأسماك والزراعة، وقد شهد تحولًا كبيرًا مع اكتشاف احتياطيات النفط والغاز.

اقرأ أكثر »
business setup in oman

ابقى على تواصل